فيلم كوري تنبأ بالأحداث الأميركية قبل سبعة عشر عاماً!

فيلم ذكريات قاتل

عادة ما تتقاطع الأفلام السينمائية مع أحداث عالمية، ويذهب خيال الكتّاب والمخرجين إلى التنبؤ بأحداث تجري في المستقبل، وهذا ما تحقق أكثر من مرة خاصة في السنوات الأخيرة.

وفي ظل تفاعلات الحدث الأميركي على إثر مقتل جورج فلويد، التفت الجمهور إلى فيلم Memories of Murder (ذكريات قاتل) للمخرج الفائز بالأوسكار بونج جون هو، وذلك نظراً للتشابه الكبير بين أحداثه ومظاهرات أمريكا التي تجري في الوقت الحالي.

يتناول الفيلم تحقيق شرطي ريفي يدعى “بارك” في جرائم قتل واغتصاب حدثت عام 1986 في ظل الأحكام العرفية في كوريا، حيث يسرد الفيلم قصة قاتل ومغتصب متسلسل لها خلفية تاريخية.

وبعد ذلك يهتم المحقق بارك ومساعده شوي ونج بإغلاق القضية ونيل دعاية جيدة أكثر من إلقاء القبض على القاتل الحقيقي، مما يدفعهما إلى تعذيب المشتبه فيهم للإدلاء باعترافات مزيفة.

تستمر سلسلة الموت بتزايد أعداد الضحايا النساء، بينما يقدم المحققان على إخفاء وإتلاف أي أدلة من شأنها المساعدة في إيجاد القاتل الحقيقي، إلى أن تذهب امرأة مقربة للمحقق “بارك” ضحية جرائم القاتل المتسلسل.

إقرأ أيضاً: «والدي غيّر العالم».. ابنة جورج فلويد تكسب التعاطف بعد مقتل والدها!

وبدأ الفيلم بالتقاطع مع الواقع في فيلم “بونج جون”، إذ يتضح غياب الثقة في عناصر الشرطة، إلى حد تشاجر الريفيين مع محققي الشرطة، إضافة إلى فشل السلطة المحلية في فرض حظر قبل ارتكاب جريمة قتل واغتصاب جديد لأن كل قوى الشرطة تم توجيهها لقمع المظاهرات المؤيدة للديمقراطية.

مع انتشار المظاهرات يصبح من الواضح أن استقرار النظام السياسي يقوم على أمن وسلامة المواطنين، وهذه هي الرسالة التي يهدف الفيلم لإيصالها.

ولاقى فيلم “ذكريات قاتل” إشادة كبيرة فور طرحه عام 2003، ولا عجب في ذلك، إذ مثلت هذه الفترة بزوغ حكم رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون، والشك حول دور الإدارة الأمريكية، والحكومة ودورها في الإصلاح والانتهاكات التي تحدث.

السابق
«أمر يوم» حكومي ضد الثورة..وتلويح بقمع تظاهرة السبت!
التالي
مفاجأة: دراسة ربط الـ«كلوروكين» بالوفاة لم تعتمد بيانات موثوقة