فروة الرأس لم تسلم من «كورونا».. فما هو الحل؟

فروة الرأس والقشرة
أثّر التباعد الاجتماعي والحجر المنزلي سلبياً على أجسامنا، ويبدو أن قشرة الرأس المزعجة هي الأخرى لحقت بقائمة تداعيات كورونا، لكن كيف يمكننا التخلص منها؟ إليكم التفاصييل.

تزداد تداعيات الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا وتختلف من بلدٍ الى آخر، حيث بات من الصعب حصرها حسب خصوصية البلد أو حسب الفوارق الإجتماعية وطبيعة الجنس والعمر.

ومن أعراض الحجر المنزلي ظهور قشرة الرأس على فروة النساء والرجال، وبحسب أخصائي شعر ألمان إن قشرة الرأس هي عارض منطقي في زمن كورونا لأن القشرة تظهر عموماً في الأوقات العصيبة.

ومع إنتشار فيروس كوورنا في العالم ساد القلق والخوف والتةتر لدى الكثيرين، ما أدى الى الشعور والترقب الى ما هو جديد، الأمر الذي سبّب الإجهاد للجسم وظهرت نتائجه على شكل قشرة في فروة الرأس.

ومن المعروف أن الإجهاد النفسي يقلل من مناعة الجسم، بما فيها فروة الرأس والتي يصيبها الجفاف وبالتالي تظهر فوقها القشرة.

اقرأ أيضاً: تخلص من العادات السيئة عبر 5 خطوات بسيطة!

الحجر المنزلي زاد من ظهور القشرة على فروة الرأس
الحجر المنزلي زاد من ظهور القشرة على فروة الرأس

ما أسباب قشرة الرأس؟

إن السبب الحقيقي وراء ظهور القشرة على الرأس مازال مجهولاً، لكن الأطباء يؤكدون أن العوامل التي تؤدي الى ظهور القشرة هي إلتهاب الجلد الهني نتيجة لإرتفاع الإفرازات الدهنية لفروة الرأس، كما تعدّ البشرة الجافة عرضة أيضاً لقشرة الرأس، علاوة على ذلك من الممكن أن تكون منجات غسل الشعر هي الممسببة لذلك.

لكن في زمن كورونا يعود السبب الرئيسي وفق ما ذكره أطباء الجلد الى الاضطراب في التوازن الذي يصيب الأداء الهرموني للجسم من قلق وخوف، ما يؤدي الى إفرازات دهنية، وهو ما تستغله فطريات الملاسيزية النخالية التي تحتاج الى الدهون لكي تنمو.

ويعتبر الأطباء أن الفطريات هي المسؤولة على ظهور القشرة، وهي عادة تنتشر في مناطة الغدد الدهنية على فروة الرأس، إضافة الى ظهوره على الوجه والجزء العلوي من الجسم، ومع ازدياد الإفرازات الدهنية تظهر القشرة مع الحكة.

ما هو علاج القشرة؟

من المعروف أن فيروس كورونا لم يترك لنا خيارات عديدة وأن علينا الإلتزام بالحجر المنزلي الى أن تمر الجائحة بسلام، لكن ن الممكن القيام بخطوات بسيطة لمحاربة قشرة الرأس.

أولاً: الحفاظ على التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، كالشوفان وبذور الكتان والجمبري، وهي من الأطعمة التي تحتوي على بروتين الكولاجين والكيراتين المقويان للشعر واللذان يمنعان تكون القشرة على الرأس.

ثانياً: ينصح بممارسة حصص رياضية في المنزل، كاليوغا أو أي نشاط آخر يقلل من حدة التوتر في هذه الفرة.

ثالثاً: يوجد في الاسواق العدد من منتجات غسل الشعر التي تساعد على التخلص من القشرة، لكن الأطباء ينصحون بإستخدام المنتجات الطبيعية، كالزيوت ومنها زيت الضرو، وزيت الزيتون زيت جوز الهند وزيت اللوز، كما يمكن وضع عصير الليمون على فروة الرأس والشعر ووتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

رابعاً: ينصح خبراء الجلد بإستخدام الماء الفاتر عند غسل الرأس، لأن الماء البارد يؤدي الى تجعد الشعر وظهور القشرة على فروة الرأس، والماء الساخن يضعف قوة بصيلات الشعر ويسبب تقصف الأطراف إضافة الى جفاف فروة الرأس.

السابق
اصحاب المولدات يرفعون الصوت: ما في مازوت.. والمولدات ستُطفأ!
التالي
في رياق.. منزل طبيب بمرمى قذائف «أر بي جي»!