البقاع ينتفض على قانون «الرشى» العام.. والحكومة «تدير ظهرها» للكورونا!

هل يقر العفو العام في جلسة اليوم؟
انضم ملف العفو العام الى جملة من القضايا المطلبية والتي تحرك الشارع في ظل تخبط الحكومة و"الثنائي الشيعي" وعدم إيفائهما بالوعود الانتخابية والساسية. (بالتعاون مع "جنوبية" "مناشير" تيروس").

ليس الجنوب وحده من يغلي “كورونياً” وشعبياً، فالبقاع منتفض ايضاَ في وجه الجوع و”الثنائي الشيعي” ومن بوابة العفو العام.

وعلى بعد ساعات من إقرار قانون عفو عام “هجين” ولتمرير صفقة جديدة من تبرئة العملاء لمصلحة “التيار الوطني الحر” والنائب جبران باسيل واستخدامها في البازار المسيحي والرئاسي، تغلي عشائر البقاع بـ”أمها وابيها” على خلفية قانون العفو العام.  

إنتخابات ووعد العفو

وتؤكد فاعليات عشائرية في البقاع لـ”جنوبية”، انه كذبة وضحك على اللحى من قبل “حزب الله” و”حركة امل” وخصوصاً ان “الثنائي” نال اصوات الناس في الانتخابات الماضية لتشريع الحشيشة واخراج ابناءنا من السجون والغاء الكثير من مذكرات التوقيف بحق  ابناء البقاع، ولا سيما انهما وعدا الناس بذلك عشرات المرات وعقدا لقاءات سرية مع ممثلي العشائر لنيل الاصوات مقابل تمرير الانتخابات بأكبر نسبة من الاصوات، لاظهار ان الشيعة ما زلوا يؤيدون بكثافة وتحديداً “حزب الله” وان البقاع “يبايعه”.

فاعليات عشائرية تؤكد لـ”جنوبية”: ان “الثنائي الشيعي” وعدا العشائر البقاعية بتشريع الحشيشة وتمرير العفو عن الاتجار والترويج مقابل الانتخابات!

وتشير الفاعليات الى ان سد منافذ التهريب واغلاق المعابر في القصر والهرمل ورأس بعلبك، لن نسكت عنه ولا “شغلة” لنا الا التهريب. فمن اين سنأكل ونشرب وهل سيعطينا “حزب الله” خبز يومنا؟

وتؤكد الفاعليات ان غداً سيكون مفصلياً، فإذا لم يقر قانون العفو ولم يشمل التجارة، والترويج فإن العشائر ستنزل الى الشارع للتظاهر ضد “الثنائي” ولا يهمها لا “كورونا” ولا غيره.

تخبط حكومي

“كورونياً، عاد عداد “كورونا” للارتفاع مجدداً وفي نسبة كبيرة بين المقميمين، ولا زالت رقعة تمدد الفيروس واسعة جغرافياً، في حين تستمر حكومة حسان دياب على تخبطها وهي تحاول غداً في مجلس النواب تمرير رشوة الـ1200 مليار للمساعدات والقروض للمؤسسات الزراعية والصغيرة، ولا يبدو انها قادرة على اي انجاز معيشي واقتصادي للناس. وتتوقف مصادر متابعة عند الكلام اليومي المتناقض لوزير الصحة حمد حسن والذي كثف حركته الاعلامية والسياسية في الايام الماضية وفي دلالة على خشية حكومية من سقطة جديدة للبلد في “حضن” الكورونا مع خشية من عودة ارتفاع الاصابات للـ60 و70 حالة يومياً مع التوجه لفتح البلد ولو بقي المطار والمجعات والاندية الرياضية مقفلة.

البقاع

الاصابات “الكورونية” في البقاع مستمرة بالارتفاع، بعدما سجل في بلدة مجدل عنجر  6 اصابات جديدة، فيما بدا واضحاً تأخر وزارة الصحة العامة في اصدارها نتائج فحوص ال pcr أكثر من 72 ساعة مما يرفع من نسبة احتكاك المشتبه بهم الى حين صدور نتيجة فحصهم على اعتبار أن لا الزامية في حجر المصابين والمشتبه بهم.

إقرأ أيضاً: حكومة «الكمامات» تُشرّع البلد أمام الجائحة..والنزوح السوري في عين «العاصفة الكورونية»!

وبعد ضجيج الامس في بلدة الفرزل والحديث عن اصابة احد أبنائها العائدين، صدرت نتيجة المشتبه باصابته داني نصرالله سلبية عكس ما جاءت به امس، وبالتالي تكون الفرزل خالية من وباء كورونا على اعتبار ان فحصه السابق نتيجة لفحص فوري rapid teste.

وكذلك هو الحال في بلدة المرج البقاع الغربي والتي اكد رئيس بلديتها منور الجراح ان المشتبه باصابته عبد المعين حرب جاءت سلبية بعد الفحص الثالث وفحص العشرات من ابناء البلدة الذين احتكوا به وكان يشتبه باصاباتهم جراء التخالط. لتصبح المرج خالية من الكورونا.

بعلبك الهرمل

وفي بعلبك الهرمل بدا المشهد أقرب الى التأقلم مع وضع بات يحاصرهم من جهة كورونا يتمدد، ومن جهة اخرى معاناة الفقر وغياب فرص العمل، وحاجة الناس الى ما يقيهم من الهروب في الجبال لحاجتهم الى عفو عام، يعيد اليهم الحياة كما باقي المجتمعات والمناطق اللبنانية، على حد اعتبار عباس ان وضعهم الحالي يجعل المنطقة برمتها اسيرة سمعة سيئة ملحقة بها لمجرد ان بضعة تجار مخدرات ومجموعة من عصابات سرقة السيارات.

نتائج سلببية في عدل زحلة

واتت النتائج لأول قسم من فحوصات الكورونا التي أجريت لموظفي قصر عدل زحلة سلبية وبلغ عدد الفحوصات السلبية ٤٥ من أصل ٤٥ فحصا ومن المتوقع إن تصدر بقية النتائج مساء اليوم من مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة وبذلك تستكمل كل النتائج العائدة لموظفي قصر العدل.

مطالبات بتسعير كهرباء المولدات

وعلى هامش ازمة “الكورونا” المعيشية، ينظر اهالي البقاع الى مطالب اصحاب المولدات برفع قيمة الاشتراك الشهري والتعرفة بعين الريبة والاستهجان، طالما سعر صفيحة المازوت تنخفض عن سعرها، عدا عن ان موظفي هذا القطاع اي العاملين لم ترفع قيمة رواتبهم، ليستغل اصحاب المولدات حاجة الناس الى الكهرباء. في ظل فشل الحكومة للوصول الى حل يرحم الأهالي.

وكان اصحاب المولدات حذروا انهم باتجاه التوقف عن توزيع الكهرباء من مولداتهم كخطوة احتجاجية يريدون من خلالها رفع اسعار اشتراكاتهم من 15 الف ليرة الى 20 الف ليرة لبنانية مع زيادة 100 ليرة على سعر الكيلو الواط والملفت ان وزارة الطاقة تتجه الى تغيير ارقام في جداول احتساب الكلفة بحسب مصادرها وذلكم وفق الية جديدة لجدول التسعيرة الشهرية.

الجنوب

وفي حين لم تسجل اي اصابة جديدة في قضاء صور لتسقر الحالات عند 43، أعلنت بلدية مجدل زون في قضاء صور، مساء أمس في بيان أصدرته أن البلدة تحت الحظر العام والإقفال التام، وذلك لمدة 24 ساعة، قابلة للتجديد، وذلك تبعا لنتائج الفحوصات المخبرية (PCR).

وسمحت لـ”محلات المواد الغذائية، أن تفتح أبوابها من الخامسة صباحا وحتى الخامسة عصرا، بشرط عدم التجمع والاكتظاظ”.

يشار إلى أن البلدية، كانت قد أصدرت بيانا في وقت سابق، أعلنت فيه إصابة الجندي حسن سليم الدر بالفيروس، إثر مخالطته زميلا له أثناء خدمته في مرجعيون.

اهالي صور والشاطىء

ورغم جميع المناشدات التي تطلقها السلطات المعنية، يبدو ان البعض “عصي على كورونا” يحسب نفسه في مأمن ولا يأبه لصحته ولا لصحة أحبائه ومخالطيه و مع تسجيل المزيد من الاصابات يومياً بين المقيمين والوافدين، يتجرأ الكثيرون على كسر كل شروط السلامة العامة لمكافحة كورونا وتراهم يخاطرون بحياتهم وحياة الجميع وفرص التخفيف من تدابير التعبئة العامة، و هذا ما فعله المئات إن لم نقل الآلاف الَّذين توزَّعوا على شواطئ صور للسباحة و الإستجمام.

وعن هذه التجمعات قال أحد أعضاء المجلس البلدي في مدينة صور لموقع تيروس: “ناشدنا الأهالي لنمنع التجمعات الكبيرة لمواطنين على شواطئ صور، و التدخل لطردهم وإلزامهم بالحجر المنزلي عملاً بتدابير التعبئة العامة ونحن كبلدية مسؤولة ارسلنا دورية وطالبت المواطنين بإخلاء الشواطئ و لكن ما إن تذهب الشرطة إلى شاطئ ثاني… يعود الشاطئ الاول مكتظَّاً من جديد…فأصبح الأمر بيننا و بين الناس يَتَمَوضع بين كرٍّ و فَرّ”.

البرج الشمالي

وقامت دورية لمكتب أمن الدولة في صور وشرطة بلدية البرج الشمالي بضبط بيك آب تستقله عائلتين من النازحين السوريين (معهم أطفال، حيث بلغ عددهم حوالي 20 شخصاً) كانوا يحاولون الدخول الى منطقة برج الشمالي- شرق صور، وتمّ منعهم من دخول البلدة ومطالبتهم بالرجوع من حيث أتوا.

مزبود تُعلن الإنتصار

وخيّمت أجواء الإرتياح والفرح في بلدة مزبود، إثر صدور نتائج فحوص الـ PCR التي أجريت لـ 214 شخصاً من أبناء البلدة يوم السبت الماضي، وأتت جميعها سلبية، بعد ان ارتفع عداد كورونا في مزبود الى 17 إصابة توزعت على عدد من احيائها.

وكان أبناء بلدة مزبود عاشوا خلال عشرة أيام، أجواء من الخوف والقلق من تداعيات إنتشار الوباء، والذي قابله إستنفار شبابي واسع من شباب البلدة، الى جانب البلدية وقوى الأمن الداخلي، التي تحركت فورا بناء لتعليمات مباشرة من المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، بعد مناشدة النائبين محمد الحجار وبلال عبد الله له، لعزل مزبود في محاولة لتطويق وحصر الوباء المتنقل.

فتمركزت عناصر قوى الأمن عند مدخل البلدة وأقامت الحواجز وسيرت الدوريات، وعملت على تنظيم دخول وخروج المقيمين، الى جانب شرطة البلدية وشباب خلية الأزمة في البلدية، حتى بدت مزبود وكأنها منطقة عسكرية.

ووضعت حواجز ثابتة عند مداخل الأبنية التي يقطنها المصابون، وتم تطويق حي رأس أبو علي بشكل كامل حيث سجلت 11 اصابة، ومنعت عناصر قوى الأمن المصابين وعائلاتهم وكل من اختلط معهم من الخروج من منازلهم وفرضت عليهم الحجر المنزلي لمدة 14 يوما.

شاطىء صور اكتظ بالرواد اليوم
شاطىء صور اكتظ بالرواد اليوم
السابق
شينكر يبشر بعقوبات جديدة والمستهدف.. قوى سياسية داعمة للحكومة متحالفة مع «حزب الله»!
التالي
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 27/5/2020