«كورونا» يُسقط الأقنعة الحكومية ويتمدد..اللبنانيون فريسة «التسيّب» الصحي والمعيشي والتربوي!

الاكتظاظ عاد الى البقاع
يوماً بعد يوم يستفحل "كورونا" في كل المناطق اللبنانية، ويُعقّد المشهد الداخلي الغارق في التسيب الحكومي والعجز الذي يصيب الصحة والمعيشة والتربية. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

بين صباح اليوم ومسائه، سجل لبنان رقماً قياسياً بحالات “كورونا”، هو الاعلى منذ 90 يوماً، ويؤكد دخول هذا البلد المنهك على المستويات كافة، منعطفاً خطيراً لا تنفع معه خطابات رئيس الحكومة حسان دياب وانتصاراته الزائفة سياسياً والمجد الوهمي خلال 100 يوم من العبث والمتاجرة بصحة الناس وارزاقهم.

فماذا يعني ان يتفشى الفيروس بين المقيمين والوافدين، وحتى في صفوف العمالة الاجنبية، وماذا يعني ان يتمدد العزل من البقاع ومجدل عنجر الى رأس النبع والى اقليم الخروب؟

حكومة دياب وتخدير اللبنانيين!

وتشير مصادر متابعة الى ان بيع حكومة دياب اللبنانيين الوهم وتخديرهم بالانتصار على الفيروس و”رشوتهم” اليوم بتخفيض سعر الدولار، واسعار السلع الغذائية نهاراً، ليطل وزير التربية طارق المجذوب ليلاً، ليلملم فضيحة المدارس الخاصة وابتزاز الاهالي بالاقساط. ويؤكد ان لا قبول بالابتزاز من المدارس للاهالي، وفي رشوة حكومية جديدة للاهالي والطلاب!

وشدد المجذوب على انه “لن نتراجع على القرار الذي تم اتخاذه في وقت سابق، وهو عدم عودة الطلاب بشكل جسدي الى المدارس، والترفع الى الصفوف هو وفق الضوابط التي تحددها وزارة التربية وليس مدراء المدارس”.

حصيلة كبيرة

كورونياً وفي حصيلة كبيرة أعلن مستشفى ​بيروت​ الحكومي مساءاً عن  66 إصابة”.

ولفت المستشفى الى انه “تم استقبال 38 حالة مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا نقلت من ​مستشفيات​ أخرى، ولم يتم تسجيل حالات شفاء جديدة ليبقى مجموع الحالات التي شفيت تماما من الفيروس في المستشفى منذ البداية حتى تاريخه 184 حالة شفاء”.

إجتماعياً ورغم الهلع من تمدد الفيروس يخرج الناس في كل المناطق اللبنانية لتحصيل لقمة العيش المفقودة الامر الذي ينبىء بإستمرا تفشي الوباء

وإجتماعياً ورغم الهلع من تمدد الفيروس، يخرج الناس في كل المناطق اللبنانية لتحصيل لقمة العيش المفقودة، الامر الذي ينبىء بإستمرا تفشي الوباء في المناطق اللبنانية كافة.     

البقاع

ولم يلتزم البقاعيون بدعوات  الحكومة توخي الحيطة والحذر من التجمعات البشرية في الاسواق والمحال التجارية، حيث بدت الزحمة في غالبية الاسواق التجارية وخاصة محال بيع الثياب.

عودة لبنانيين من سوريا

وتستمر عودة لبنانيين من سوريا عبر نقطة المصنع، ضمن تدابير وقائية من قبل فريق وزارة الصحة والامن العام، حيث وصل اليوم 150 لبنانيا وتم اتخاذ كافة الاجراءات اخذ عينات فحص ال pcr وتعبئة كامل البيانات المطلوبة وتم نقل الوافدين بخمسة باصات ومرافقتهم من قبل الامن الداخلي. الى مراكز الحجر المحددة المحجوزة لهم.

اصابة كورونية تهز المرج

وحصلت حالة من البلبلة والخوف في بلدة المرج في البقاع الغربي بعد ثبوت نتيجة ايجابية لفحص ال pcr، لأحد مواطني البلدة، طالب جامعي قادم من اوكرانيا، إصابته بفيروس كورونا، ونتيجته ايجابية.

وعممت بلدية المرج في بيان لها ان نتيجة الفحص الصحي للطالب الجامعي عبد المعين محمد حرب ايجابية وهو كان قدم من اوكرانيا منذ ١١ يوما.

يتخوف من ان يكون الطالب حامل الفيروس معه من اوكرانيا، حيث قدم على الطائرة هو و١٢٠ شخص، لذا يطالب متابعون اجراء فحوصات سريعة للذين قدموا من اوكرانيا على متن الطائرة التي قدم عليها حرب.

إقرأ أيضاً: دياب «بطل» الإنجازات الوهمية..ويستجدي الأميركيين بتجويع اللبنانيين!

وطالبت البلدية الاهالي الذين احتكوا بالطالب المذكور منذ وصوله الى لبنان ان يتصلوا  باللجنة لاجراء الفحوصات اللازمة لهم.

على ان تبدأ غداً حملة فحوصات عشوائية، فيما بدأت البلدية بإجراءات مشددة،

وناشد رئيس البلدية منور الجراح أبناء بلدته التعاون وعدم التهاون بمواجهة وباء اصبح يهدد حياة الاهالي، وطالب الاهالي الالتزام والتقيد بجميع اجراءات الوقاية للحد من انتشاره.

عزل مجدل عنجر

وبعد تفشي الوباء في بلدة مجدل عنحر ووصول عدد الاصابات الى 32 اصابة، بعد ثبوت ١٨ اصابة اليوم. ونظراً لخطورة الوضع الصحي، وللحد من إنتشار الوباء.

عقدت بلدية مجدل عنجر ومخاتيرها بحضور بعض الفعاليات اجتماعاً عاجلاً.

وطالب المجتمعون سعادة محافظ البقاع بإتخاذ قرار بعزل مجدل عنجر وحجرها حجراً كاملاً حفاظاً على أهالي البلدة والجوار

وإغلاق كافة المحال والمؤسسات والمساجد حتى إشعار آخر.

اصابتان في الصويرة

وفي بلدة الصويرة البقاع الغربي ايضاً ثبت اصابتان بكورونا، نتيجة لاحتكاكهما مع أحد المصابين في بلدة مجدل عنجر، دعا فاعلون من البلدة الاهالي الالتزام في المنازل.

يوم كوروني طويل استثنى صور

 ولم يُسجَّل  اليوم أي إصابة على مستوى قضاء صور بكورونا ، كما صدرت نتيجة الحالتين المشتبهتين التي سجلتا أمس وهما سلبيتين. وتم تسجيل اليوم حالتين مشتبهتين.

 مزبود

وصدرت النتائج الأولية، عن مستشفى رفيق الحريري في بيروت، للفحوص المخبرية لأكثر من 100 شخص في محلة رأس ابو علي في بلدة مزبود، وأظهرت تسجيل 9 اصابات جديدة، يبدو انها اقتصرت على عائلة الإصابتين السابقتين من آل فواز المقيمين في مزبود، وهم من سكان شحيم. وأكدت مصادر طبية ومعنية بالموضوع ان النتيجة اولية، بانتظار باقي النتائج الرسمية وان الإصابات هي ضمن الحلقة العائلية الضيقة، مبدئيا من دون انتشار.

الوردانية

وأعلنت بلدية الوردانية في اقليم الخروب، في بيان، عن “تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلدة للسيدة ز.ب. القادمة من الكويت بتاريخ 2020/05/08، والتي كانت خلال الفترة السابقة ملتزمة بالحجر في منزلها الكائن في بلدة الوردانية”.

وطلبت البلدية ممن “خالطها او خالط أحد اقربائها الساكنين معها في نفس الحي خلال الأسبوعين الماضيين، عزل أنفسهم في بيوتهم.

مداهمات كورونية و معيشية

ودهم مراقبو وزارة الصحة، بمؤازرة عناصر من أمن الدولة، أحد المحال الكبرى لبيع المواد الغذائية في المدينة الصناعية جنوبي صيدا، ووجهوا لصاحبه إخطارا بعدم وضع أي من المواد الإستهلاكية وخلافها بطريقة غير مطابقة للمقاييس الحرارية والشروط الصحية. وكان صاحب المحل وضع كميات من عبوات المياه والمشروبات الغازية عند رصيف المحل، وطلبوا منه إجراء فحوص لهذه المشروبات لمعرفة ما إذا كانت مطابقة للشروط الصحية.

كما نفَّذ مندوبو “وزارة الاقتصاد” بالتعاون مع لجنة الامن الغذائي في اتحاد بلديات قضاء صور و بلدية صور و بلدية البازورية جولة، على المحلات التجارية ومؤسسات بيع المواد الغذائية والاستهلاكية في نطاق بلدة البازورية العقاري، وجرى الكشف على الاسعار وصلاحية السلع وتاريخها ، وسطروا محاضر ضبط في حق المخالفين، بحسب ما افادت الوكالة الوطنية.

و قام عناصر أمن الدولة في جولة في سوق صيدا لتوعية مرتادي السوق على ضرورة التزام الاجراءات الوقائية المطلوبة اثناء التسوق لجهة وضع الكمامات وارتداء القفازات، ولاحظت أن عددا من المواطنين لا يلتزمون بالاجراءات لا سيما عند دخولهم المحلات الكبرى في السوق، فتم إلزامهم بوضع الكمامات.

ليل الجنوب المشتعل

ونظم محتجون بعيد منتصف ليل الاربعاء – الخميس اعتصام امام خيمة حراك النبطية قرب السرايا الحكومية احتجاجا على التقنين القاسي للتيار الكهربائي الذي ترزح تحته النبطية ومنطقتها بحيث وصلت ساعات الانقطاع بحدود ال10 ساعات مقابل ساعتي تغذية ، اضافة الى ازمة انقطاع المياه عن المنطقة في ظل اجواء صيام وطقس حار جدا وحاجة المواطنين للكهرباء والماء ولو بالحد الادنى.

وانطلق المحتجون الى التجمع عند دوار كفررمان وسط بث الاناشيد الحماسية من مكبرات للصوت ، واطلاق الشعارات المنددة بالازمة المعيشية التي يعاني منها الجميع اضافة الى ازمتي الكهرباء والماء.

كما عَمَدوا الى احراق الاطارات المطاطية وسط الطريق العام الذي يربط النبطية بخط حبوش – الزهراني من جهة وبين النبطية ومرجعيون من جهة ثانية ، وتم منع مرور السيارات ، الامر الذي دفع بتدخل عناصر امنية لمنع ذلك مما تسبب باشكال بينهم وبين المحتجين الذين تمكنوا من اقفال الدوار .

احراق سيارات في صيدا

والجديد جنوباً، إقدام مجهولين فجرا على احراق عدد من السيارات في محلة نزلة صيدون في مدينة صيدا، حيث حضرت على الفور سيارات الاطفاء وعملت على اخماد النيران المشتعلة من السيارات والتي غطت سماء المنطقة. و بقي الفاعل مجهولاً و الأسباب غامضة.

وعن هذا الحريق قال مصطفى طرزي من ابناء صيدا القديمة: ” حريق السيارات هذا كان يحصل و لكن في فترات متباعدة نتيجة لمشاكل شخصية بين بعض الشباب الَّذين يتعاطون حبوب مخدرة. و لا اظن ان الأمر يتعلق بالسياسة او بالمطالب المعيشية… لذا حتى الساعة نعتبر هذا العمل (عمل فردي و انتقامي) ليس اكثر”.

احتجاجات في النبطية ليل امس على التقنين الكهربائي القاسي
احتجاجات في النبطية ليل امس على التقنين الكهربائي القاسي
السابق
دياب «بطل» الإنجازات الوهمية..ويستجدي الأميركيين بتجويع اللبنانيين!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22 أيار 2020