سلالة جديدة من كورونا تنتشر بسرعة!

فيروس كورونا
يقول بعض العلماء أن فيروس كورونا "كوفيد-19" تمكن من تطوير نفسه، فظهرت سلالة أسرع انتشاراً من قبل، إليكم التفاصيل.

بحسب علماء أميركيين تبين أن هناك نسخة باتت مهيمنة وأكثر عدوى من الفيروس الذي ظهر في ووهان، إذ تسبب بإنتشار سريع في وقت مبكر في هذا العام.

ووضع فريق “مختبر لوس ألاموس الوطني” نظرية تبين أن السلالة الجديدة ظهرت في شهر فبراير/شباط في أوروبا بحسب التقرير، وذلك قبل أن تهاجر الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ما جعل الفيروس سريع الإنتشار منذ منتصف شهر مارس/آذار.

ويحذّر التقرير أن الفيروس المستجد ينتشر بسرعة أكبر بكثير من النسخة السابقة، ففي غضون أسابيع أصبح عدد المصابين أكبر بكثير مقارنةً بالسلالة التي بلغت في المرة الأولى في “ووهان” بالصين، وأن تلك السلالة كانت الوحيدة التي تم إكتشافها بأجزاء كثيرة في العالم.

اقرأ أيضاً: معدن لا يعيش فيروس كورونا على سطحه.. تعرّف عليه!

كورونا
صورة تحت الميكروسكوب الإلكتروني تظهر فيروس كورونا “كوفيد 19” ممتزجاً بخلايا الجهاز التنفسي.

كما لاحظ العلماء أن التحوّر يؤثر في التراكيب التي تشبه النتوءات الموجودة على السطح الخارجي للفيروس، وملاحظة ان هذه التراكيب تتيح الدخول الى خلايا الجهاز التنفسي، لكن مازال هذا التقرير قيد المراجعة ما يعني أنه لا يشكل أي معلومات مثبتة، لكن العلماء أشاروا الى ضرورة إعداد نظام إنذار مبكر، في حين بدأت بعض الدول بتطوير لقاحات لمكافحة الفيروس، وحللّ العلماء سلالة هذا الفيروس وأفاد التقرير وجود أكثر من 12 تحوراً، لكن يوجد تحوراً واحداً يدعى “دي 614 جي” قد أحدث تغييراً في نتوءات السطح الخارجي للفيروس، وهذا ما يثير قلق الكثيرين.

وأشار “بيت كوربر” رئيس الدراسة والمتخصص في علم البيولوجيا المعلوماتية، أن هذه الفيروسات تحمل التحوّر الى مجموعة سكانية أكثر سيطرة على سلالة الفيروس والتي تكون منتشرة قبلها، وبالتالي تصبح أكثر قابلية للعدوى.

وربما تعوق هذه المعطيات جهود الباحثين الذين يتسابقون في إيجاد لقاح، آمليين بأن الفيروس لا يتحوّرون في شكلٍ كبير، ويجدر التنبّه بأن العقاقير التي تصمم لمكافحة إحدى نسخ الفيروس قد لا تكون فعّالة ضد سلالة أخرى.

وتجدر الإشارة، بان إذا فشل الجو الدافئ في إبطاء انتشار الفيروس فقد يستمر بالتحوّر، ووفق التقارير إن العقاقير المرتبطة بـ”كوفيد-19″ تُقدم الى مجموعات أكبر من السكان وتخضع اللقاحات الى تجارب عدة.

وكانت إيطاليا أحد البلدان الأولى التي عاشت التحوّر الجديد منذ فبراير/شباط، في وقت تم إكتشاف السلالة الأصلية من الفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن مع حلول منتصف شهر مارس/آذار ظهرت السلالة الجديدة في مدينة نيويورك، وأصبح يزيد على 1,2 مليون شخص مصاب بكورونا في الولايات المتحدة، وتُشكل حصيلة ضحايا الولايات المتحدة حوالي ثلث إجمالي الإصابات في مختلف أنحاء العالم، بينما بلغ عدد الوفيات فيها نحو أكثر من 80 ألف شخص.

السابق
قضيا غرقًا في بركة للري في كفرعقاب.. والتحقيقات بدأت
التالي
قوى الأمن تُذكر المواطنين بحظر التجوّل غدا