اللقاء الثاني بين «الصندوق» و«المالية» يحضره سلامة..أرقام متناقضة بين المركزي والحكومة!

وزارة المالية اللبنانية

التناقضات بين ارقام الحكومة وخطتها المالية والارقام التي بحوزة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعدم حضور الاخير اللقاء الاول بين ممثلين عن صندوق النقد الدولي ووزير المال غازي وزني، كانت من نقاط الضعف والنواقص في ملف لبنان المالي.

الجلسة الثانية

وتتحضر وزارة المال والفريق المفاوض للجلسة الثانية مع صندوق النقد الدولي فجر الثلاثاء المقبل بتوقيت بيروت.

ويحمل الوفد الذي يرأسه وزيرالمال غازي وزني لائحة بالاجوبة والاستفسارات التي طلبها الصندوق ولا سيما مايتعلق بالتفاصيل عن الاصلاحات التي تنوي الحكومة القيام بها في القطاعات التابعة للدولة عموما ولا?سيما في قطاع الكهرباء الذي ركز عليه الصندوق في الجلسة الماضية.

إقرأ أيضاً: إبراهيم يصف الكلام عن عدم إستدعاء سلامة بالأقاويل..مازن حمدان خالف التعليمات!

ويعتبر هذا القطاع بانه الثقب الاساسي الذي يكلف سنويا قرابة خمسة مليارات دولار وبلغت تكلفته في السنوات العشر الماضية ما يقارب 40 مليار دولار حسب استقصاءات الصندوق، وهو ما يستنزف الجزء الاكبر من مالية الدولة ومن مسببات الازمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها لبنان ولابد من تقديم مقترحات محددة ومضمونة للصندوق للتأكد من جدية الحكومة في معالجة هذا القطاع ووضع حد لاستنزافه لمالية الدولة اللبنانية.

حضور سلامة

وتقرر أن يرأس وفد المصرف المركزي في الجلسة الثانية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حيث من المرتقب أن يتولى شخصيا شرح ارقام الدين العام وغيرها استنادا إلى إحصاءات المصرف المركزي وهي ارقام تختلف عما ورد في خطة الحكومة للانقاذ المالي وكان الحاكم قد ذكرها في اطلالته الاعلامية مؤخرا. كما سيتولى الحاكم عرض رؤيته ومقترحاته لحل الازمة وهي تختلف عما تضمنته خطة الحكومة بهذا الخصوص.

السابق
دعوة «جريئة» لنصرالله لضمّ لبنان إلى «الممانعة»!؟
التالي
روسيا وكورونا… من العزل الصحي إلى العزل السياسي