غزل روسي أميركي حول سوريا.. وغموض حول مستقبل الأسد!!

بشار الأسد بوتين

المفاجآت تتالى، هكذا هي الساحة السورية التي يبدو فيها أعداء الأمس حلفاء اليوم، حيث اعتبر المبعوث الأميركي الخاص للشأن السوري جيمس جيفري، أن روسيا تمكنت من تحقيق نجاح عسكري كبير جداً في سوريا، لافتاً إلى أنها غير راضية عن رئيس النظام بشار الأسد، لكن المشكلة أنها لا ترى بديلاً له.

التقارب الأميركي الروسي قد يفتح صفحة جديدة لشكل النزاع في سوريا بعد تضاد المصالح الأمريكية والروسية في منطقة شرق الفرات واصطدام الأرتال العسكرية ما دعا القوات الكردية المحلية للتدخل وفض النزاع.

وقال جيفري، خلال مؤتمر عبر الفيديو نظمه معهد هادسون للدراسات الإستراتيجية، إن “لروسيا مصالح حيوية في سورية متمثلة في الحفاظ على قواعدها العسكرية وحماية استثماراتها الاقتصادية. وتعتقد موسكو أنها بتدخلها العسكري المحدود تستطيع تحقيق نجاحات استراتيجية كبيرة”.

إقرأ أيضاً: بالأسماء: هؤلاء هم من تصدّروا اللائحة السوداء في سوريا.. على رأسهم الأسد!

وتابع “إنهم بالفعل ناجحون جداً في سورية من الناحية العسكرية. كل المشكلة في عدم وجود مخرج سياسي بسبب الصعوبات المتعلقة بالأسد، ومهمتنا هي أن نفتح لهم الطريق إلى الأمام عبر الأمم المتحدة، لكن ذلك يتطلب أن يبتعدوا بعض الشيء عن الأسد والإيرانيين”.

وبعد كثرة الحديث عن عدم رضا روسي عن الأسد قال جيفري: “نعم، نعتبر هذه التقارير صحيحة. تحدثنا مع الروس خلال السنة الأخيرة، وهم غير راضين عن الأسد. لكن المشكلة في أنهم لا يرون بديلاً له”.

فهل يأتي الغزل الأميركي من جانب واحد فقط، ما يشكل اقتراب أميركي من الوصول إلى تسوية مع الروس حول مستقبل سوريا دون الأسد.

السابق
هبة من البابا فرنسيس «لبلد الأرز».. الأزمة كبيرة!
التالي
الجيش يحبط محاولات تهريب على الحدود اللبنانية – السورية وتوقيف 25 شخصاً!