«كورونا» يكتسح إيران: أكثر من 100 الف اصابة و7 الاف وفاة.. وخوزستان في خطر!

كورونا يفتك بايران

دفعت ايران وفق ما يؤكد خبراء ثمن سماحها مبكراً بإعادة فتح المتاجر تدريجياً في 11 نيسان، كما أعطت الضوء الأخضر لإعادة فتح المساجد الاثنين في حوالى 30 بالمئة من المحافظات التي تعتبر فيها مخاطر تجدد الوباء متدنية نسبيا.

فبعد تدني الحصيلة الرسمية اليومية للإصابات في 3 أيار إلى أدنى مستوى لها منذ 10 آذار الماضي، عادت وارتفعت منذ الاثنين إلى أكثر من ألف إصابة يومياً.

يوم قياسي: 1500 اصابة

واليوم وفي تطور خطير، أعلنت السلطات الإيرانية، السبت، إحصاء أكثر من 1500 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى زيادة في الإصابات في جنوب غربي البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، كيانوش جهنبور، إن “كل المحافظات تسجل تراجعاً تدريجياً في عدد الإصابات الجديدة (…) باستثناء خوزستان (جنوب غرب) حيث لا يزال الوضع مقلقا”.

إقرأ أيضاً: إنفلات «كورونا» محلياً يُفسد بهجة وزير الصحة..تلويح بإقفال البلد 48 ساعة!

وتوقفت وزارة الصحة عن نشر حصيلة الوباء على مستوى المحافظات منذ حوالي شهر. واستعاضت عنها بنظام ألوان يقيّم درجة خطورة الوباء في مختلف المحافظات بالأبيض والأصفر والأحمر (من الأضعف إلى الأشدّ).

وكانت محافظة خوزستان حمراء في آخر التقارير الرسمية، وكذلك محافظتا طهران وقم حيث سجلت أولى الإصابات في منتصف شباط.

احصائية جديدة

وأفاد جهنبور عن 1522 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 106220 إصابة. كما قضى 48 شخصاً جراء الفيروس، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 6589، وفق جهنبور. وقال المتحدث إن 85064 من المصابين تعافوا وغادروا المستشفى.

وحضّت إيران مواطنيها على تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي “بجدية أكبر”، الجمعة. ودعا جهنبور في تصريحات متلفزة الإيرانيين “لمواصلة الالتزام بالنصائح الصحية، خصوصا التباعد الاجتماعي، بشكل أكثر جدية مما كان الوضع عليه في الأيام والأسابيع السابقة”.

السابق
مزيد من التضامن مع «جنوبية» في وجه قمع محفوظ للحريات..لا مكان لأمثاله بعد اليوم!
التالي
إصابات «كورونا»عالمياً: 4 ملايين إصابة و276 ألف وفاة..وأميركا وأوروبا تتصدران!