هل يؤثّر الصّيام على مناعة جسم الانسان؟

الصيام يؤثر إيجابياً على الجهاز المناعي
ما هو تأئير الصيام على الجهاز المناعي، إليكم التفاصيل

يحل شهر رمضان هذا العام تزامناً مع انتشار فيروس كورونا، حيث يفرض العديد من الدول على شعوبهم العزل المنزلي، والجدير ذكره ان للصيام فوائد عديدة تزيد من قوة الجهاز المناعي، لكن قد يعمد هذا على طبيعة الغذاء والمشروبات التي يتناولها الصائم والتي تمتد بين فترة الإفطار والسحور.

بحسب الاطباء، فانه إذا اتّبع الصائم نظاما غذائيا سليما وتناول الوجبات المتوازنة، فإن ساعات الصيام ستؤثر بشكلٍ إيجابي عليه، منها خسارة الوزن الزائد والتخفيف من الإلتهابات بالجسم، الى جانب تحسين مقاومة الإنسولين ومعدل السكر في الدم، وبالتالي تحسين المناعة.

اقرأ أيضاً: لماذا يختلف معدل الوفيات بكورونا من بلد لآخر؟

الصيام يؤثر إيجابياً على الجهاز المناعي
الصيام يؤثر إيجابياً على الجهاز المناعي

وينصح الأطباء في رمضان بتناول الوجبات التي تحتوي على الخضروات والفواكه، إضافة الى النشويات غير المكررة، كذلك البروتينات ومشتقات الألبان والأجبان مخففة الدسم، الى جانب كمية كافية من الماء لا تقل عن ليترين يومياً.

وبحسب الدراسات، فانه لا توجد معلومات تؤكد أن الصيام يؤثر على قوة المناعة، لكن بشكلٍ خاص إذا اتبع الشخص نظاماً غذائياً صحياً خلال هذا الشهر الفضيل، فإن ذلك سيحسن من أداء الأجهزة في الجسم بما فيها الجهاز المناعي.

وأشار الأخصائيون انه إذا كان الصائم خلال ساعات الإفطار يدخن ويشرب الكثير من المشروبات الغازية والعصائر السكرية وكميات كبيرة من السكريات والحلويات الدسمة، فإن ذلك سيؤثر سلباً على صحة الشخص ومناعته خلال ساعات الصيام التالية.

السابق
فضيحة «كورونية» مدوية: إيران نشرت الفيروس في دول الشرق الأوسط بينها لبنان والعراق؟!
التالي
دائرة الهجوم تتسع.. نجل رفعت الأسد يصف رامي مخلوف بالوقح!