«خارطة طريق» لحل أزمة النفايات في بيروت وجبل لبنان!

نفايات صيدا

تتوزع النفايات في بيروت وجبل لبنان في العام 2019 بحدها الاقصى كالتالي: بيروت : 755 طن، بعبدا : 1033 طن، المتن: 760 طن، عاليه: 462 طن، الشوف : 237 طن، جبيل: 121 طن، كسروان: 355 طن. أي بمجموع: 3.602 طن (من دون جبيل التي تعالج نفاياتها ضمن نطاق القضاء). الخطوات هي:

1 – وقف شلال النفايات الهادر النازل من بيروت وجبل لبنان باتجاه معامل الفرز في بيروت ومحيطها (الكرنتينا والعمروسية)

بطاقة 3.600 طن. والعمل على تخفيض تدفقها باتجاه معملي الفرز الى 2.000 طن كحد أقصى. بينها حوالى 1.000 طن من النفايات العضوية. مما يسمح بتشغيل معامل فرز بيروت بطاقتها الفعلية. ان هذا الإجراء هو مدخل كل الحلول! 
– تخفيض كمية النفايات النازلة الى بيروت تكون تقريبيا لحوالي 1.650 طن يوميا. وذلك من 1.000 طن من النفايات الريفية و350 طن من الفرز من المصدر و300 طن ترسل الى معمل صيدا.
– يؤدي ذلك إلى تخفيض الطمر في الكوستا برافا من 2.000 طن يوميا تقريبا (بحسب إدارة المطمر)، فعليا بين 1.300 و1.500 طن يوميا، الى حوالى 900 طن يوميا. ما يسهم بمضاعفة العمر المتبقي للمطمر.

اقرأ أيضاً: «الجيوب المثقوبة» تُسقط الحكومة «المعطوبة»!

2 – تقسيم استراتيجية النفايات الصلبة إلى قسمين: ريفية ومدنية.

وإعتبار القرى في جبل لبنان ريفية تلك التي ترتفع 500 متر عن سطح البحر. (في خارج جبل لبنان يمكن اعتبارها ريفية على ارتفاع 200 متر). بحيث لا تنزل النفايات منها إلى مدن الساحل. وتتم معالجة نفايات الريف في الريف وفي الداخل اللبناني. مع تقدير هذه الكمية في جبل لبنان بحوالي 1.000 طن (تخفض من الكمية المرسلة إلى معامل فرز الساحل). يمكن تقسيمها على الشكل التالي: 200 طن من بعبدا، 200 طن من المتن، 200 طن من كسروان، 300 طن من عاليه، 100 طن من الشوف. 
– تعالج نفايات بيروت والضاحية الجنوبية وساحل المتن وساحل كسروان وساحل إقليم الخروب في بيروت. ويرسل الباقي من نفايات عاليه غير المعالج للمعالجة عند الحاجة في أحد معامل البقاع.
– ضرورة التضامن المناطقي في تنفيذ اللامركزية في إدارة النفايات بين الداخل اللبناني ومدن الساحل.

3 – إطلاق عملية تخفيض انتاج النفايات. 

4 – إطلاق عملية الفرز من المصدر

(تأخرت كثيرا) ليس فقط لتسهيل فرز ما يمكن اعادة تدويره. ولكن خاصة لفرز النفايات العضوية من أجل تسميدها والتي تفوق بحجمها نصف إنتاج اللبنانيين من النفايات. وتأمين نقل مختص لكل من أنواع النفايات بعد فرزها. وبشكل أساسي لتسميدها طبيعيا. ويعمل بالفرز من المصدر جديا لتحقيق 10% في المرحلة الأولى على المدى القصير (وتصل إلى 30% بعد سنتين) ويكون التخفيض كالتالي (مع تدوير الارقام) بحجم 353 طن (لا ترسل الى معملي الكرنتينا والعمروسية):75 طن من بيروت100 طن من بعبدا75 طن من المتن45 طن من عاليه23 طن من الشوف35 طن من كسروانالمجموع: 353 طن
– 3و 4 مع حملة توعية وطنية وبلدية. 

5 – عدم طمر النفايات وعدم زيادة إرتفاع مطمري البوشرية وبرج حمود

وبالتالي عدم طمر مرفأ الصيادين. ونقل فقط النفايات الاخيرة لبلدات ساحل المتن وساحل كسروان الأخيرة إلى مطمر الكوستا برافا. أي نقل النفايات المفروزة فيها من المصدر الى معمل الكرنتينا. وتسميد نفاياتها العضوية في معمل الكورال في برج حمود. مما يجنب انشاء مزيد من المطامر البحرية.

يجب منع تحويل المعمل الذي هو في طور الإنشاء بشكل ملاصق لمطار بيروت من أن يصبح معمل كومبوستينغ. لأنه سيضاعف مرات عدة الروائح الكريهة على بيروت وعلى مطارها!

معالجة نفايات ريف المتن وكسروان

6 – معالجة نفايات ريف المتن وكسروان بالفرز والتسميد الطبيعي مع استعمال معمل غوسطا لمعالجة 200 طن منها. واستعمال كسارات أبو ميزان (أو مطمر آخر يختاره اتحادا البلديات) كمطمر للنفايات الأخيرة. بالإضافة إلى استعمال التسهيلات الأخرى من مراكز فرز وغيره في المنطقتين. (مع تحضير مطمر في كل قضاء لاحقا).

نفايات الشوف وعاليه

7 –  نقل 300 طن من نفايات الشوف وعاليه (من أصل 700 طن) إلى معمل صيدا للمعالجة (بدلا من نفايات بيروت التي يمكن معالجتها في بيروت). يجري العمل مع معملي بعذران والسويجاني بعد تأهيلهما وإجراء التسميد الطبيعي وإيجاد مطمر للنفايات الأخيرة (يمكن اعتماد احد مقالع عين داره في إطار ترميمه، أو مكان آخر تختاره اتحادات البلديات). 
– يتشارك ريف بعبدا مع الشوف وعاليه في الإجراءات المختلفة.

عملية الفرز الجيد

8 – في نفس الوقت تنطلق عملية الفرز “الجيد” لحوالي 2.000 طن في معملَيْ فرز الكرنتينا والعمروسية. ويتم فرز كل ما يمكن فرزه وليس ما يسهل بيعه وبنسبة 20% (على الاقل) بعدما توفرت كل الظروف لذلك. أي تخفض كمية النفايات بحجم 400 طن. ليصل الحجم الباقي من النفايات في المعامل إلى حوالى 1.600 طن. قبل نقل 700 طن منها إلى معمل كومبوستينغ الكورال في برج حمود. ويجري العمل على إيجاد حلول لكل ما يتم فرزه لبيعه وإعادة تدويره. 
9 – بشكل مواز، يبدأ تفعيل معامل الفرز والمعالجة  في جبل لبنان والاستعانة بقدرات كل المعامل واصلاح المعامل التي تعمل في جبل لبنان وزيادة قدراتها.  منها (بحسب الخطة العامة). وتخصيص مراكز مستقلة لجمع النفايات الكبرى لإعادة تدويرها.

عملية الكومبوستينغ الجيدة

10 – تنطلق عندها عملية الكومبوستينغ الجيدة في معمل الكورال في برج حمود لحوالي 700 طن من النفايات العضوية (تصل اليوم اليه حوالى 500 طن من النفايات العضوية وحوالي  200 طن من كسر الحديد والزجاج والبلاستيك يذهب نتاجه كله إلى الطمر، أي لا لزوم له اطلاقا! ومن دون أي فعالية). ويخرج من ال 700 طن العضوية النظيفة عندها حوالى 400 طن من مغذيات التربة الجيدة. يتم توزيعها على المزارعين.
11 – تبدأ في نفس الوقت عملية التسميد الطبيعي والكومبوستينغ في القرى الريفية، بعد إيجاد أراضي في الاحراج أو أراضي زراعية إيقاعية لاستقبال النفايات العضوية المفروزة جيدا. هذا الحل هو أساس نجاح حلول النفايات المستدامة في لبنان.

12 – بشكل مواز، إطلاق فوري لخطة صناعة التدوير. مع تحفيز للصناعيين مع جمعية الصناعيين لتطوير قدرات صناعة التدوير التي يمكنها ان تخلق فرص عمل جديدة وكثيرة وضرورية للبنان! وتحول النفايات التي تم فرزها الى اموال. مع ايجاد حلول لكل من انواع النفايات التي يمكن إعادة تدويرها على حدة، وكذلك للنفايات الصناعية والنفايات الخطرة التي تحتاج الى معالجة خاصة. مع استحداث فوري لمركز لمعالجة نفايات المسالخ والملاحم.

طمر النفايات

13 – طمر النفايات الأخيرة الناتجة عن معملي فرز الكرنتينا والعمروسية في مطمر الكوستابرافا.
– أما على المدى الطويل (العودة إلى الخطة الكاملة، يمكن الحصول عليها بشكل منفصل). تشمل إنشاء 3 معامل للمعالجة على طريقة الهضم اللاهوائي واحد في بيروت وواحد في شمالها وثالث في جنوبها. كل منها بقدرة معالجة 800 طن يوميا.- العمل على إعتماد مطمر في كل قضاء للنفايات الأخيرة.
يمكن مع صناعة التدوير ومعالجة نفايات المسالخ والمعالجات الخاصة للنفايات الصناعية أن ينخفض حجم النفايات التي تتحول للطمر كثيراً.
ملاحظة هامة: يجب منع تحويل المعمل الذي هو في طور الإنشاء بشكل ملاصق لمطار بيروت من أن يصبح معمل كومبوستينغ. لأنه سيضاعف مرات عدة الروائح الكريهة على بيروت وعلى مطارها!
(رئيس جمعية غرين غلوب العضو المراقب في الأمم المتحدة في البيئة) 

السابق
بعد الفيول المغشوش.. «القوات» تطرح «فضيحة» تفكيك معمل الجية على القضاء!
التالي
قتيل جديد لـ«حزب الله» في العراق.. إبن بلدة علي النهري قضى في هجمات لداعش!