بعد إتهامات بومبيو.. الصين تشنّ هجوماً شرساً على واشنطن!

أطباء في أحد مستشفيات الصين التي بدأ انتشار فيروس كورونا منها (Getty)

منذ إنتشار فايروس “كورونا” الذي قضى على الآلاف من سكان الأرض، توجهت سهام الإتهامات باتجاه الصين وتحميلها مسؤولية إنتشار هذا الفايروس، حيث أظهرت وثائق استخباراتية أن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن الصين تسترت على مدى تفشي فيروس كورونا، لتخزين الإمدادات الطبية اللازمة للاستجابة له.

وأفاد تقرير استخباراتي من 4 صفحات، صادر عن وزارة الأمن الداخلي بتاريخ 1 مايو، وحصلت عليه “أسوشييتد برس” Associated Press أن القادة الصينيين “أخفوا عمداً شدة” الوباء عن العالم في أوائل يناير، حسبما نقلت “سكاي نيوز”.

إقرأ أيضاً: منشأ «كورونا» من أصل طبيعي وليس من مختبر ووهان الصيني..«الصحة العالمية» تحسم!

من جهتها، نددت هيئة التلفزيون والإذاعة الرسمية في الصين، اليوم الاثنين، بما اعتبرته “تصريحات غير عقلانية ومعيبة” لوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، حول المصدر المفترض لفيروس كورونا المستجد، ما من شأنه أن يفاقم التوتر في العلاقات بين البلدين.

وكان بومبيو قال الأحد إن هناك “عدداً هائلاً من الأدلة” على أن مصدر وباء كوفيد-19 هو مختبر في مدينة ووهان الصينية، مكرراً تصريحات سابقة نفتها منظمة الصحة العالمية.

والتعليق الصيني الذي جاء اليوم بعنوان “بومبيو الشرير ينفث السم وينشر الأكاذيب” نوّه بالمدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية مايك راين وبخبير الفيروسات في جامعة كولومبيا دبليو إيان ليبكين، الذي قال إن الفيروس طبيعي المصدر وليس من صنع الإنسان، كما أنه لم يتسرب من مختبر.

وجاء في التعليق: “هذه التصريحات المعيبة وغير العقلانية من جانب سياسيين أميركيين توضح لعدد متزايد من الناس عدم وجود دليل”.

أضاف إن “الضجة حول ما يسمى بـ”الفيروس المتسرب من مختبر في ووهان” كذبة مطلقة. السياسيون الأميركيون يسارعون إلى إلقاء اللوم وقمع الصين عندما تكون جهودهم الداخلية لمكافحة الوباء في حالة فوضى”.

السابق
الجوع يُخرج الصيداويين الى الشارع.. بمشاركة سعد!
التالي
لا إصابات «كورونا» جديدة في برجا.. وحالات الشفاء تتجاوز الـ10!