فيتامين “D” يقوي جهاز المناعة ويكافح فيروس كورونا!

فيتامين د هو "فيتامين أشعة الشمس"
فيتامين "D" خط دفاع قوي ويعزز جدار المناعة ضد عدوى كورونا، إليكم التفاصيل.

مع استمرار جائحة وباء كورونا في توسيع نطاق عمليات الإغلاق والحجر الصحي وتدابير التباعد الاجتماعي، يتساءل الكثيرون عن كيفية تقوية مناعتهم للوقاية من العدوى. بحسب الدراسات فإن تعزيز نظام المناعة هو من أفضل ما يمكن القيام به لأنه خط الدفاع الرئيسي لجسم الإنسان عندما يتعلق الأمر بمحاربة الفيروسات.

يعتبر فيتامين “D” من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، حيث يساهم في تحسين الوظائف الحيوية، ويقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، نظراً لدروه الفعّال في تقوية الجهاز المناعي، وهناك علماء اكتشفوا أن هذا الفيتامين يقي البشر من الإصابة بفيروس كورونا القاتل.

وفيتامين “D” هو من مجموعة السيكوسترويد القابلة للذوبان في الدهون، وهو فريد من نوعه لدى البشر لأنه يمكن تناوله على أنه كوليكالسيفيرول “فيتامين D3” أو “إركوكالسيفـرول فيتامين D2″، ولأن الجسم يمكن أيضاً أن يصنعها من الكوليسترول عند التعرض الكافي لأشعة الشمس، لذلك لُقب بفيتامين أشعة الشمس.

وفي دراسة حديثة أجرتها كلية ترينيتي في دبلن، حيث تبين أن البالغين الذين تناولوا الفيتامين “D” شهدوا إنخفاضاً بنسبة 50% في إلتهابات الصدر.

فيتامين د
فيتامين د

ومن المعروف أن الجسم يحصل على هذا الفيتامين عن طريق إمتصاصه من الشمس عبر خلايا الجلد أو من أطعمة معينة كالسمك والحليب والبيض وغيرها، ولفيتامين “D” دور مهم في تحسين وظائف جهاز المناعة لدى الإنسان، إذ الذين يعانون من نقص قفي فيتامين “D” أكثر عرضة للإصابة بالبرد من 3-4 مرات.

لذا من المنطقي جداً أن تكون أمراض الجهاز التنفسي وخاصةً فيروس كورونا أسوأ عند نقصان فيتامين “D”.

وتسعى دراسة أخرى في جامعة غرناطة الإسبانية أجرتها على 200 مريض الى تحديد ما إذا كان التعرّض للشمس يمكن أن يكافح فيروس كورونا “كوفيد-19”.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة لتقوية الجهاز المناعي لمكافحة فيروس كورونا!

السابق
بعد ليلة إحراق المصارف.. كيف بدَت الأجواء في صيدا اليوم؟
التالي
بعد الحديث عن وفاته.. كيم جونغ أون يُصدر قراراً بشأن شقيقته!