«الأعلى للدفاع» يُمدد «التعبئة» لأسبوعين..وتخفيف تدريجي لها على 5 مراحل!

دوريات للجيش لمنع مخالفة التعبئة العامة

في 15 آذار الماضي اعلنت “التعبئة العامة” في لبنان وكان عدد المصابين 99 فقط، واليوم تتجه الحكومة الى تثبيت الإنهاء الذي رفعه اليها مجلس الدفاع الاعلى في جلسته المنعقدة في بعبدا اليوم.

ومع دخولنا في التمديد الثالث لها حتى 10 ايار، يسجل لبنان زيادة 597 اصابة منذ 15 آذار الماضي و695 اصابة عن 21 شباط تاريخ الاعلان عن الاصابة الاولى.

توصيات

وأطلع رئيس الحكومة حسان دياب الحاضرين على التوصية الصادرة عن اللجنة المعنية بمتابعة اجراءات الوقاية من الكورونا والتي قضت بإقتراح تمديد إعلان التعبئة لمدة أسبوعين أي لغاية 10/5/2020 على أن يتم المباشرة بتحديد النشاطات الاقتصادية التي يمكن أن تعاود العمل تدريجياً.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: إشكال بين صرافين في الغبيري..وجريح «فرق عِملة» بسكين!

من جهته اشاد وزير الصحة حمد بالتدابير التي اتخذتها الحكومة والتي جنبت البلد من تفاقم الازمة الصحية إنما اشار ان رفع الجهوزية في القطاع الصحي ما زال مستمراً وهناك حاجة لتزويد المستشفيات التجهيزات اللازمة والإبقاء على اجراء الفحوصات الدورية للتوصل الى 75 الف فحص PCR.

تشدد في قمع المخالفات

وطلب المجلس إلى الأجهزة العسكرية والأمنية كافة التشدد ردعياً، في قمع المخالفات بما يؤدي الى عدم تفشي الفيروس وانتشاره.

5 مراحل

وأفادت مراسلة الـmtv أنّ الحكومة اليوم ستقرّ خطة من 5 مراحل لتخفيف التعبئة العامة على الشكل الآتي:

  • المرحلة 1: بدء تخفيف التعبئة ابتداءً من 27 نيسان: تضمّ فتح الحضانات ومحال الحلويات مع الأخذ بعين الإعتبارات التدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.
  • المرحلة 2 تبدأ من 4 أيار.
  • المرحلة 3 تبدأ بدءاً من 11 أيار.
  • المرحلة 4 تبدأ من 25 أيار.
  • المرحلة 5 تبدأ من 8 حزيران.

وأشارت المراسلة إلى أنّ المدارس ستُترك للمرحلة الأخيرة ولن تفتح قبل 8 حزيران، والمطاعم ستُفتح في مراحل لاحقة ولكن مع تحديد نسبة استيعاب معيّنة لا تتعدّى الـ30 في المئة. مع الإشارة إلى أنّ الخطة قابلة للتعديل إذا ما أثبتت فحوصات كورونا تزايداً بأعداد الإصابات.

السابق
حكومة فاشلة وإنتفاضة «متريثة»!
التالي
اليونان وفنزويلا والأرجنتين «يُسلمون» على لبنان!