كورونا يعيد إطلالة جبال الهيمالايا إلى سماء الهند!

جبال الهميالايا

على مدار عقود طويلة، اختفت جبال الهيمالايا عن أفق الهند، بفعل التلوث الذي ملأ السماء ضباباً، وذلك رغم أن أعلى قمة في العالم لا تبتعد عن حدود الدولة سوى 200 كيلومتر تقريباً.

لكن مع تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي أجبر العديد من دول العالم ومنها الهند على فرض الإغلاق التام وإيقاف الصناعة، بدأت الأرض تتعافى والهواء يتطهر ومعدلات التلوث تنحسر، ليعود سكان الهند الذين تزيد أعدادهم عن مليار و300 مليون نسمة، يرون أشهر سلسلة جبال في العالم، كما كان الوضع قبل نحو 30 عاماً.

وتمكن الهنود من سكان مدينة Jalandhar في ولاية البنجاب، أقصى الشمال الهندي، من رؤية جبال الهيمالايا وقمة إيفرست الشهيرة، والتقطوا صوراً ومقاطع فيديو تداولوها على مواقع التواصل الاجتماعي، تدليلاً على رؤيتهم للجبال من بيوتهم.

إقرأ أيضاً: أنا آسف للغاية 500 مرة.. هكذا عاقبت الهند سيّاح كسروا حظر التجول!

وممن لاحظوا الفرق في معدلات التلوث، لاعب الكريكيت السابق Harbhajan Singh البالغ من العمر 39 عاماً، حيث قال: إنها المرة الأولى التي أتمكن فيها من مشاهدة جبال الهيمالايا من منزلي، محذراً من تأثير التلوث على الطبيعة، خاصة في الهند التي تربعت على عرش البلدان الأكثر تلوثاً خلال العام الماضي، بحسب موقع العربية نت.

وفي 24 آذار الماضي، اتخذت السلطات الهندية قراراً بفرض الإغلاق التام لمدة 21 يوماً فقط، في إطار إجراءاتها لمواجهة تفشي الفيروس المستجد، الأمر الذي قلل من استخدام الهنود للسيارات والطائرات والقطارات وغير ذلك من الأعمال الملوثة للبيئة، ما أدى إلى انخفاض معدلات التلوث بشكل كبير.

السابق
اليكم تدابير السير المتخذة بالتزامن مع انعقاد جلسات مجلس النواب
التالي
بالفيديو.. ربطة الخبز بـ 1250 وتحرّكات احتجاجية للموزّعين!