احتواء «كورونا» ممكن ولكن.. هذا ما حذّرت منه «الصحة العالمية»!

أطباء في أحد مستشفيات الصين التي بدأ انتشار فيروس كورونا منها (Getty)

يواصل فيروس كورونا حصد الاف الأرواح حول العالم، فقد سجلت، السبت، إصابة أكثر من 2,250,000، نصفهم في أوروبا، بحسب آخر إحصاءات مستقاة من مصادر رسمية حول العالم.

فيما حصد الوباء الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأسوأ أزمة صحية تواجه العالم الحديث، أرواح 154188.

وعلى الرغم من أن الأرقام الفعلية قد تكون أعلى في العالم نظراً إلى امتناع عدد كبير من الدول عن إجراء فحوص طبية لمن لا يعانون من أعراض خطرة، فتحت منظمة الصحة العالمية نافذة أمل مؤكدة أنه يمكن احتواء الفيروس.

اقرأ أيضاً: بالأرقام.. خريطة انتشار «كورونا» في العالم حتى اللحظة!

وشددت عالمة بارزة في المنظمة على ضرورة عدم تخلي كافة البلدان، خاصة الإفريقية، عن الأمل في مكافحة تفشي الفيروس المستجد. وقالت ماريا فان كيرخوف وهي قيادية تقنية لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن العديد من البلدان في أوروبا وآسيا نجحت في السيطرة على تفشي المرض. كما أضافت قائلة إن “الاحتواء ممكن، لكنها ستكون معركة صعبة”.

إلى ذلك، أكدت أن “هناك الكثير الذي يتعين القيام به، بما في ذلك المزيد من الاختبارات، ومراكز العلاج، وإجراءات التباعد البدني، ومحطات غسل اليدين في الأماكن التي لا توجد فيها مياه جارية للمساعدة في وقف انتشار كوفيد-19”.

يأتي هذا في وقت تتصارع الحكومات في جميع أنحاء العالم لاتخاذ القرار أو الخيار المناسب بشأن توقيت وكيفية رفع تدابير مكافحة الوباء المؤلمة اقتصادياً مع ارتفاع معدلات البطالة وتأخر مستحقات الإيجارات.

السابق
اخبار سارة من مستشفى الحريري: لا إصابات جديدة اليوم وحالات شفاء!
التالي
فنانة مصرية تتمنّى وفاة إرهابيي العالم بفيروس كورونا!