الإنتشار يبدد الإحتواء..و«فيروس» الإكتظاظ يضرب من البقاع إلى الجنوب!

القوى الامنية حواجز كورونا
تفاؤل وزير الصحة "الكوروني" بدده عدد الاصابات المرتفع في بشري، في حين عزز قرار وزير الداخلية "المجوز والمفرد" من الاكتظاظ بقاعاً وجنوباً. (بالتعاون مع "جنوبية" و"مناشير" و"تيروس").

وفي اليوم الثاني لقرار وزير الداخلية محمد فهمي “مفرد مجوز”، ظهر المزيد من سلبياته وفي نتائجه الكارثية لجهة اكتظاظ الشوارع بالفئة التي يسمح لها التنقل. في حين عكس وزير الصحة حمد حسن جواً معاكساً مغرقاً في التفاؤل والانتصارات “الكورونية” عندما تباهى بالتغلب على “كورونا” وقال :”ان لبنان تجاوزَ مرحلة الانتشار، وعاد الى مرحلة الاحتواء منذُ 3 ايام  و اصبحنا على قائمة الدول التي قضَت على هذا الوباء الى حَد ما.  

وأشار الى ان “لبنان اليوم مُختلف عن لبنان بعد 20 نيسان. نحنُ مقبلون على مُستقبلٍ مشرق.  أعِدَكُم بإعلان الانتصار قريباً، ليصبح لبنان ثاني الدول في العالم التي تنتصر على هذا الوباء بعد الصين”.

تفاؤل حسن “الكوروني” بدده عدد الاصابات المرتفع خلال يومين في بلدة بشري والتي بلغت 24 حالة!

واضاف :”لكن تحسّن الاوضاع لا يعني تعليق الحَجر المنزلي والتعبئة العامة، بل التزامكم في الايام الـ9 القادمة سيحسم  معركتنا مع كورونا”.

الرد أتى سريعاً من مستشفى الروم بعد الاعلان عن 24 اصابة اليوم وامس في بلدة بشري وحدها وهذا يؤكد ان “كورونا” ممكن ان ينتشر في اي لحظة وفي اي منطقة وهذا ينسف كلام حسن وتفاؤله ويؤكد الحاجة الى التشدد في الاجراءات لا التراخي فيها”.

البقاع

وقال البقاعيون كلمتهم في تقييم في اليوم الثاني لقرار فهمي، حيث كان نصيب اصحاب السيارات ذات الرقم “المزدوج”، المسموح لهم يوم الثلثاء، من سطرت بحقهم المخالفات أقل من ذوي الرقم المفرد. يعود ذلك لعوامل عديدة منها ان القوى الامنية حاولت تصحيح الأخطاء التي وقعت بها أمس اضافة الى التزام بعض المواطنين.

تفلت الاسعار في "السوبر ماركات" تحت المتابعة الامنية
تفلت الاسعار في “السوبر ماركات” تحت المتابعة الامنية

وخلال جولة لـ”مناشير” في البقاع، بدا واضحاً حالة تراجع الخوف البقاعي من الاشتباه باصابة مواطنين بـ”كورونا”، خلافاً لما كان يرافق عمليات الاشتباه من خوف سابقاً، وبذلك ارتفعت نسبة التراخي في الحجر مما يهدد بانتشار الوباء.  

بعلبك – الهرمل

ولا يمكن موازاة الاجراءات الامنية في المناطق اللبنانية عامة بغيابها في البقاع الشمالي، لتستمر حركة السير  قوية لمن لم يحجر نفسه ولمن تفرض عليه ضرورات تأمين مستلزماته الحياتية اليومية.

وبحسب علي مظلوم الذي يحكي حاله، وحال المئات من البقاعيين، أن من غير المنطقي، “أن يطلبوا من المواطن الالتزام بالبيت من دون تأمين قوت اولاده”.

البقاع الاوسط

وفي مدينة زحلة وساحة شتورا وعلى طول خط شتورا- المصنع اقامت القوى الامنية حَواجز متنقلة ودوريات، سطرت خلالها مخالفات بحق السيارات ذات الرقم المفرد.

في "زمن المجوز والمفرد" "حركة امل" تكفي!
في “زمن المجوز والمفرد” “حركة امل” تكفي!

ولفت احمد من برالياس، أن الدرك سطروا على طريق بر الياس المصنع اربع مخالفات بحق ابناء البلدة، وقال: “ان الناس تتنقل ليس ترفيهاً انما بحثاَ عن رزق لهم ولابنائهم”.

وفي البقاع الغربي ومنطقة راشيا الوضع لا تختلف دوريات وتسطير مخالفات، وبدا ان نسبة الالتزام على خطي البقاع الغربي قب الياس مشغرة، وطريق المرج سحمر، وعلى خط المصنع راشيا – الجنوب الالتزام فيه خلافاً عن باقي المناطق البقاعية.

الجنوب

ميدانياً تابع موقع “تيروس” اليوم الثاني من تنفيذ قرار فهمي، فنصبت القوى الامنية الحواجز وقامت بتسطير ضبط بحق المخالفين.

“سوبر ماركات” الجنوب والمحال التجارية كانت اليوم محل متابعة امنية في صور للتأكد من سلامة البضائع والاسعار

واليوم عادت دوريات مكافحة الغلاء وتفلت الاسعار الى الواجهة، حيث باشرت القوى الأمنية في مدينة صور بمداهمة التعاونيات بهدف مراقبة الأسعار فأنذرت بعض التجار بحسب احد المراقبين.

وعن هذا الموضوع قال أحد موظفي تعاونيات “التوفير”:” نحن لم نرفع الاسعار ومن يشتري من عندنا يعرف تماماً هذا الأمر ولكن نظراً لسعر الدولار هناك بعض المواد ارتفع سعرها تلقائياً، كما اننا نتقيد بكل شروط السلامة لذلك لم نخسر اي زبون حتى اليوم”.

تعقيم المخيمات

المخيمات بدورها دخلت الساحة “الكورونية”، فقام شباب مخيم عين الحلوة بابتكار كشك صغير معقم ومجهز كمركز تعقيم لكل خارج وداخل من و إلى المخيم كما وقف مجموعة من الشباب على الحاجز مع الجيش يعقمون السيارات بمرشة للتعقيم.

إقرأ أيضاً: بعد إشاعة نقلها العدوى لعامل «ديليفري».. مي شدياق تنفي وتُعلن شفائها!

وعن هذا الموضوع وغيره قالت “سيلينا عبيد” لموقع “تيروس”: نحن مجموعة من الشباب الفلسطيني المتعلم غير منتمين لأي من الأحزاب المسلحة هدفنا الحفاظ على سلامة الأهالي، بأقل تكلفة ممكنة فالكل يعلم أنَّ الاحزاب تخلت عن الفلسطينيين داخل المخيمات والانروا ايضاً رفعت يدها وحركة “حماس” وزَّعت مؤونة على محازبيها و الشغل معدوم والفقر دقّ ابواب الجميع والجوع سيضرب المخيمات كلها إن طالت الازمة”.

في زمن التعليم عن بعد، تعلم عن قرب!
في زمن التعليم عن بعد، تعلم عن قرب!
السابق
المؤرخ الموسوعي العراقي جودت القزويني في ذمة الخلود
التالي
ضبط تجول بحق إعلامي.. وعبدالصمد تتدخّل!