في زمن «كورونا» ارتفاع قياسي للعنف الأسري: تشاجر مع زوجته فرمى ابنتيه من شرفة المنزل!

العنف الاسري

أدى تفشي فيروس “كورونا” الى ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة عالميا بشكل مخيف في ظل حالة الطوارئ الصحية المعلنة والحجر المنزلي. اذ أدى التواجد الدائم للنساء المُعنّفات في المنازل مع أفراد الأُسرة، الى جعلهم عرضة أكثر لخطر العنف الأُسري.

وفي لبنان، آخر ما سُجّل على هذا الصعيد كان شجاراً وقع بين رجلٍ وزوجته في شارع حمد في طريق الجديدة في بيروت، وقد تطوّر الشجار الى درجة دفعت بالرجل الى دفع ابنتيه (١٧ و٢٠ سنة) من شرفة المنزل الذي يقع في الطابق الثاني. وتشير المعلومات الى أنّ إحدى الفتاتين تعرّضت لأضرارٍ جسديّة وقد نُقلت الى المستشفى، في حين سقطت الفتاة الثانية على سيّارة وتعرّضت لرضوض في جسدها إلا أنّها تمكّنت من الفرار.

إقرأ أيضاً: ارتفاع صادم.. كورونا لبنان يزيد العنف ضد المرأة 100%!

وكانت قد أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع المُديرية العامة لقوى الأمن الداخلي الأسبوع الفائت، حملة تحت عنوان «الحجر الصحي يحميك من الوباء، 1745 يحميك من العنف الأُسري». ولفتت الهيئة إلى أنّ الضغوط النفسية التي يُسبّبها الحجر المنزلي، إلى جانب الضغوط الاقتصادية الراهنة، «ساهمت في ازدياد الممارسات المسيئة والمؤذية جسديّاً ومعنويّاً ونفسيّاً واقتصاديّاً وجنسيّاً التي يلحقها المعنِّف بالنساء والفتيات». وذكّرت الحملة بالاتصال «بالخطّ الساخن 1745 المرتبط مباشرة بغرفة عمليات المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بهدف معالجة الشكاوى بأسرع وقت ممكن وبطريقة سريعة وفعّالة». أمّا اللائي يتعذّر عليهنّ إجراء مكالمات هاتفيّة في المنزل، فـ«تتيح المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي أمامهنّ إمكانية الإبلاغ عن شكاوى العنف الأسري عبر موقعها الإلكتروني www.isf.gov.lb /خدمة بلّغ».

السابق
قرار «الداخلية» دخل حيز التنفيذ.. حواجز أمنية في مختلف المناطق لقمع المركبات المخالفة!
التالي
بشرى سارة للطلاب اللبنانيين.. 3 رحلات لنقلكم مجاناً!