لمواجهة «كورونا».. جهاز لبناني لإنعاش المرضى!

كورونا يفتك بالايطاليين

مع تفاقم أزمة “كورونا” في لبنان وتسجيلها 333 إصابة، وسط شح في أجهزة التنفس، أعلنت جامعة القديس يوسف في بيروت ومستشفى أوتيل ديو الجامعي تبنيهما نموذجاً (Prototype) لجهاز تحكم بالتنفس الاصنطاعي، قدمته شركة “آي نتورك أوتوميشن” (I.Network Automation) لمؤسسها وصاحبها المهندس كسرى صقر.

والنموذج المقدّم هو جهاز تحكم بالتنفس الاصطناعي، يُستخدم لإنعاش المرضى في غرف العناية المركّزة. التقنية معروفة عالمياً ومنتشرة، غير أن الجديد في هذا الجهاز أنه مصنوع من قطع أساسية غير متوفرة بالسوق حالياً، استطاعت شركة “آي نتورك أوتوميشن” بسبب طبيعة عملها في أتمتة وصناعة روبوتات صناعية، تأمين قطع موازية، وصنعت النموذج بفكر وهندسة وإبداع لبناني مائة بالمائة، وعرضته على جامعة القديس يوسف ومستشفاها الجامعي “أوتيل ديو دو فرانس” اللذين رحبا بشدة بالنموذج نظراً إلى الحاجة الماسة إلى أجهزة التنفس وصعوبة استيرادها من الخارج بعد تفشي جائحة كورونا.

إقرأ أيضاً: «الكورونا» يتصيّد المزيد من اللبنانيين.. 29 حالة جديدة والمجموع بلغ 333!

سيضع مستشفى أوتيل ديو إمكاناته وتجهيزاته لاختبار النموذج الحالي على الحيوانات في المرحلة الأولى، وبعد التأكّد من فعاليته يصار إلى إتمام بقية الاختبارات، ثم تصنيعه بقطع هندسية طبية تتمتع بالمعايير العالمية.

كلفة هذا الجهاز بعد التصنيع الطبي لا تتعدى الألفي دولار أميركي، وشركة “آي نتورك أوتوميشن” تقدّمه لكل من يرغب في تصنيعه بلا مقابل، وهي مستعدة لتزوّد الشركات والمستشفيات ببرنامج التصنيع وبكافة التفاصيل مجاناً، فالهدف هو التضامن مع المجتمع اللبناني في هذا الوقت الحرج وليس تحقيق أي ربح مالي.

ومن المتوقع، أن تستغرق مرحلة الاختبارات أسابيع، بعدها يصبح بالإمكان تصنيع الجهاز واستخدامه طبياً.

إشارة الى أن صقر وفريق عمله المؤلف من مهندسين لبنانيين، هم من خريجي معهد الهندسة العالي في بيروت “ESIB” في جامعة القديس يوسف، وهو مؤسس شركة “آي نتورك أوتوميشن” التي تعنى بأتمتة الروبوتات وتصنيعها لمختلف الاحتياجات الصناعية.

السابق
لا يمكنك البقاء دون ديليفري.. إليك إرشادات الوقاية الواجب اتباعها!
التالي
ومن قال أن السياحة توقفت.. أثرياء العالم يحجرون أنفسهم في يخوت فارهة!