«ع قدنا» في زمن الكورونا.. مبادرة لشباب انتفاضة 17 تشرين

عبدو شاهين
لم يصمت شباب الانتفاضة قط، فهم أجلوا الحديث عن مطالبهم السياسية، حيث انتشرت عشرات المبادرات الفردية. ومنها كانت مبادرة "ع قدنا". فمن هم أصحاب المبادرة؟

“ع قدنا” مبادرة من الفنان عبدو شاهين، الذي اشتهر بأدواره مؤخرا، وعدد من الفنانين اللبنانيين الذين رفضوا الكشف عن اسمائهم، اضافة الى عدد من الصحفيين الذين شاركوا في انتفاضة 17 تشرين وتفاعلوا  مع الازمة التي يمر بها اللبنانيين، والتي كان وقعها عليهم أكبر من اي شعب آخر نظرا لاهتراء بنية المؤسسات الرسمية وخاصة الإغاثية.

لبنانيون فقراء

فحتى اليوم لم يتحرك مثلا لا مجلس الجنوب، ولا الهيئة العليا للإغاثة، ولم تقدم الوزارات المعنية أية تقديمات غذائية لحوالي 30% من الشعب اللبناني الفقير، إضافة إلى اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين.
ولا تزال السلطات اللبنانية تتحدث عن قرار المساعدة، مقابل المبادرات الخاصة الفاعلة، في وقت نشطت وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في محاولة لسد النقص الحاصل، والتي لن تغطي النقص مهما كانت هذه الجهود كبيرة.

مبادرة (ع قدنا) تعد لتوزيع حصة غذائية تكفي لثلاثة أسابيع لعائلة مكونة من خمسة أشخاص

مركز الروشة

من هذه المبادرات تأتي مبادرة (ع قدنا) والتي انطلقت من مركز في منطقة الروشة من خلال توزيع ربطات خبز بداية، وتطورت المبادرة إلى توزيع الخبز والمعكرونة ومن ثم تطورت إلى توزيع الخبز وربطات المعكرونة والعدس..
واليوم توسعت المساعدات الى مرحلة اوسع وهي الاعداد لسلة غذائية كافية لأسرة من خمسة افراد تكفيهم لمدة 3 أسابيع.

المساندون

وتعتمد المبادرة على تبرعات من افراد أو من محال تجارية كبرى تقدم المعونة بأسعار مخفضة، وقد يطلب أحد المتبرعين توزيع بعض الحصص في منطقة ما، ويلبي الشباب طلبه.
ولا شروط محددة للمبادرة فهم يوزعون الحصص لكل محتاج، وكل من يتواصل مع المبادرة عبر صفحتها على (الفايسبوك). مع الإشارة إلى أن المبادرة انطلقت منذ اسبوع فقط، وهي متخصصة بإعانة ذوي الدخل المحدود والدخل اليومي، من خلال ايصال المعونة إلى منازلهم، ومبادرة (ع قدنا) تعد لتوزيع حصة غذائية تكفي لثلاثة اسابيع لعائلة مكونة من خمسة أشخاص.

تعتمد المبادرة على تبرعات من أفراد أو من محال تجارية كبرى تقدم المعونة بأسعار مخفضة

متطوعو انتفاضة 17 تشرين

وجمالية المبادرة انها بعيدة عن الطائفية وعن الترويج لأي زعيم او شخص. ولدى المبادرة مفاتيح في كل المناطق من الضاحية إلى البقاع إلى الجنوب إلى زغرتا والنبطية، وعبر اشخاص ناشطين ميدانيا. و وزعت المبادرة مساعدات في احياء بيروتية وفي البقاع.

السابق
الرأس المدبر لعصابة سرقة بقبضة «قوى الأمن».. اليكم تفاصيل العملية النوعية!
التالي
بعد الجامعة الأميركية.. مستشفى قلب يسوع تستقبل مرضى «كورونا»!