بعد تسجيل 81 اصابة بـ«كورونا» خلال 48 ساعة.. مطالبات رسمية بعزل مناطق ومنع التجول!

كورونا

يبدو ان لبنان دخل المرحلة الرابعة من انتشار فيروس “كورونا”، مع ارتفاع منسوب الخطر أكثر من أي وقت مضى بعد تسجيل 81 حالة خلال 48 ساعة، ما يشير أن لبنان يدخل بوتيرة سريعة متوقّعة في المرحلة التصاعدية الخطيرة لانتشار وباء كورونا.

وفيما أعلنت وزارة الصحة اليوم، ارتفاع اعداد المصابين بفيروس “كورونا” الى 206 حالات، يترقب اللبنانيون كلمة رئيس الحكومة حسان دياب فيما لو سيعلن اليوم حالة الطوارئ العامة وحظر التجوّل، في ظل عدم امتثال عدد من المواطنين بقرار التعبئة العامة وعدم أخذ الأمور على محمل الجدّ.

في هذا السياق، توالت المطالبات الرسمية من جميع المواطنين الالتزام التام في منازلهم، وحظر التجوّل وقد صدر عن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بيان اشار فيه ان الإحصاءات والمعطيات الطبية تؤكد ان لبنان يدخل بوتيرة سريعة متوقّعة في المرحلة التصاعدية الخطيرة لانتشار وباء كورونا مما يحتّم اتخاذ كل الإجراءات وحتى الاستثنائية والرادعة منها للحد من سرعة تنامي الخطر.

اقرأ أيضاً: عداد «كورونا» يرتفع 43 اصابة جديدة في يوم واحد..هل تُعلن حالة الطوارىء الكاملة؟

ولذلك ندعو الحكومة وأجهزتها المعنية وخاصة الأمنية منها إلى التفكير جدياً في تشديد الاجراءات وعزل بعض المناطق وصولاً الى منع التجول الا في الحالات المبررة والمسموحة بأذونات وتغريم كل من يخالف التعليمات، باعتباره يشكل خطرا على نفسه وعلى الآخرين،‏ ‏عملاً بالمادة 604 من قانون العقوبات وفيها:

واضاف “من تسبّب عن قلة احتراز أو إهمال أو عدم مراعاة القوانين او الأنظمة في انتشار مرض وبائي من امراض الإنسان عوقب بالحبس حتى ستة أشهر وإذا أقدم الفاعل على فعله وهو عالم بالأمر من غير أن يقصد موت احد عوقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات فضلا عن الغرامة”.

وطالب النائب ياسين جابر، رئيس الحكومة مع تصاعد أرقام المصابين بفيروس الكورونا وفي ضوء عدم اكتمال الجهوزية بعد في مختلف المناطق لإجراء الفحوصات واستقبال المصابين نظراً لتأخر التجهيزات اللازمة أدعوكم إلى أن تفرضوا حالاً منع التجوّل للحد قدر الإمكان من إمكانية انتقال الفيروس.

بدوره، صدر عن رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع البيان اكد فيه أزمة تفشي فيروس “كورونا” لا تزال في أوجها، ومن الممكن أن نصل إلى الأسوأ إذا ما لم نعمل جميعاً في الاتجاه المطلوب.من هذا المنطلق، أطلب من جميع المواطنين اللبنانيين الالتزام التام في منازلهم ريثما تمرّ الموجة العاتية بأقل ضرر ممكن ونعود للحياة الطبيعيّة كما يجب. وتابع فبقدر ما نلتزم بالوقت الحاضر بإجراءات الوقاية الشخصيّة والتزام منازلنا بقدر ما نعود للحياة الطبيعيّة في وقت أقصر، وبقدر ما نتأخر بقدر ما تطول فترة التعبئة العامة التي نحن فيها.

اما رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط دعا “لضرورة إيجاد أماكن للدفن في المشاعات بعيدا عن القرى .نحن في بداية طريق الجلجلة وقد تطول إلى اكثر من سنة”.

كذلك غرد النائب فريد هيكل الخازن عبر حسابه على تويتر قائلا:”ادعو إلى إتخاذ قرار منع التجول”.

السابق
دياب يعلن «حظر التجول» مساء اليوم..بدء المرحلة الرابعة من تفشي «كورونا»!
التالي
عزل محامية قتيل فيلا نانسي عجرم.. والقميص هو الدليل الأخير!!