ما هو جهاز «ECMO» الذي يمكنه إنقاذ غالبية مرضى فيروس كورونا!

جهاز الايكمو
جهاز صنعته اليابان يساعد في حلّ مشكلة الجهاز التنفسي للذين يعانون من فيروس كورونا، فلنتعرّف على جهاز «ECMO».

يقول أطباء يابانيون أنهم تمكنوا من مساعدة مرضى عانوا من حالات حرجة بسبب فيروس كورونا “كوفيد 19″، وأن أغلبية المرضى الذين خضعوا للعلاج بجهاز يقوم بوظيفة القلب والرئتين قد تعافوا من المرض.

وأظهر الإستطلاع أن 23 مريضاً على الأقل بفيروس كورونا في أنحاء اليابان تلقوا العلاج بإستخدام جهاز أكسجة الأغشية “ECMO” من خارج الجسم.

ويساعد جهاز “ECMO” وظائف الرئتين والقلب على ضخ الأكسجين إلى الدم، ويسمح بإراحة قلب المريض ورئتيه ، بينما يعمل الجهاز المناعي على مواجهة الفيرويس أو ما سبب المرض.

وبحسب مصادر يابانية، لا أحد توفي من المرضى الـ23 وأن 12 منهم قد استكملوا العلاج بـ “ECMO” وهم الآن في مرحلة التعافي.

ويقول الأطباء إن علاج “ECMO” يتطلب تقنيات طبية متخصصة وإن النظام الطبي في اليابان يمكّن نحو 300 مريض بفيروس كورونا من الخضوع لهذا العلاج في آنٍ واحد، ومع ذلك فإن أكسجة الدم لا تعتبر حلاً نهائياً لمشكلة الكورونا، وفي إنتظار إنتاج لقاح في المستقبل القريب لعلاجه جذرياً.

ويقول الدكتور “شينهيرو” بأن “ECMO” يمكنه أن ينقذ نسبة معينة من المرضى في حالات خطيرة، ويضيف أن الأطباء سيبذلون جهوداً أكبر لتحسين دقة العلاج على مستوى البلاد.

والجدير بالذكر، أن كافة البلاد التي تستخدم جهاز “ECMO” في مستشفياتها أو مراكزها الطبية لديها القدرة على مساعدة المرضى الذين يعاون من هذا الفيروس القاتل والحدّ من إنتشاره.

جهاز الايكمو
جهاز الايكمو يقوم بوظيفة القلب والرئتين

اقرأ أيضاً: مادتان للوقاية من فيروس كورونا موجودتان في كل منزل

السابق
عندما تتنبه الشيعة..!
التالي
نتيجة النقص الحاد بالمعدات.. 1500 حالة في المستشفى الحكومي لم يُجرَ لها فحص الـ«كورونا»!