فرّ من أبو غريب.. من هو عدنان الزرفي المكلف بتشكيل الحكومة العراقية؟

عدنان الزرفي

في محاولة لتجاوز أشهر من الجمود السياسي، كلّف الرئيس العراقي برهم صالح، الثلاثاء، عدنان الزرفي بتشكيل حكومة جديدة، خلال 30 يوما، وذلك بعد فشل محمد توفيق علاوي المكلف قبله في نيل ثقة البرلمان.

لكن من هو عدنان الزرفي؟

على الرغم من الانتقادات المسجلة في حق الزرفي، كونه “ليس متحدثا باللغة الإنكليزية”، ومسؤول سابق في وزارة الداخلية العراقية، إلا أنه كان طيلة الـ5 أشهر الأخيرة، الأقرب إلى صوت المتظاهرين، حيث سبق واتهمه صدريون بـ”الوقوف وراء تمرد المتظاهرين في الشارع”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: شبكة إتصالات «حزب الله» الى الواجهة مجدداً.. من بوابة العراق!

بالفيديو: شبكة إتصالات «حزب الله» الى الواجهة مجدداً.. من بوابة العراق!
ويتزعم الزرفي (54 عاما) ائتلاف النصر في البرلمان الذي ينتمي له رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.

وكان الزرفي مسؤولا سابقا في الإدارات التي تتابعت على العراق بعد الغزو الأميركي عام 2003، كما كان عضوا سابقا في حزب الدعوة المعارض لنظام صدام حسين.

وولد الزرفي لأبوين عراقيين في محافظة النجف، وتخرج من كلية الفقه بجامعة الكوفة.

العمل السياسي

بدأ ماضيه السياسي، بالعمل النظامي داخل حزب الدعوة، الذي انضم إليه عام 1983، لخوض مرحلة لاحقة ما بين 1988 و1991، كمعتقل بالسجن المؤبد في سجن “أبو غريب”.

لكنه لم يكمل هذه العقوبة حيث كان من الفارين من “أبو غريب”، في فبراير 1991، إثر فوضى نجمت عن “انتفاضة شعبية”، في العراق، وكان أبرز المشاركين فيها، وأصيب فيها بجروح لثلاث مرات.

وبحكم المتابعات الأمنية عقب مشاركته في الانتفاضة، هاجر الزرفي، إلى الولايات المتحدة الأميركية، في فترة ما بين عام 1994 و2003، يفترض أنه حصل على الجنسية الأميركية فيها.

وفي العام 2004، عاد إلى العراق، وأسس “حركة الوفاء العراقية”، كواجهة سياسية ساعية للمشاركة في الحياة السياسية، عقب سقوط نظام صدام حسين.

السابق
الحرص لا يلغي الإنسانية.. نحن شعوب داؤها المحبة!!
التالي
«تحية للبطل».. عامر فاخوري!