ماذا بعد إعلان التعبئة العامة؟

كورونا لبنان

بعد تسجيل فايروس “كورونا” 99 إصابة في لبنان و3 وفيات، أعلنت الحكومة اللبنانية برئاسة حسان دياب أمس الأحد، التعبئة العامة لمواجة الفايروس، فهل تكفي هذه الخطوة؟ ومتى سيتم إعلان حالة الطوارىء؟

في هذا الأطار، أكّدت مصادر معنية باجتماع مجلس الدفاع الأعلى لصحيفة “الجمهورية”، أنّه عند البحث في تحديد الخطوات التي يمكن اتخاذها، إستقرّ الرأي على عدم الوصول الى مرحلة اعلان “حال الطوارئ”، فكان اللجوء الى اعلان “التعبئة العامة” التي يمكن أن تمهّد لها. 

إقرأ أيضاً: الحكومة بين «التعبئة» و«الطوارئ».. إبحثوا عن «حزب الله»؟!

وفي الأسباب الموجبة قالت المصادر إنّ بلوغ مرحلة اعلان “حال الطوارئ” ليس اوانه، لما لهذه الخطوة من مستلزمات وكلفة مادية لا حاجة للجوء اليها الآن، وانّ مواجهة ما يحصل يكفي بإعلان حال التعبئة العامة. ولذلك دعا رئيس الجمهورية الى الاجتماع، بالإضافة الى اعضائه كافة، مستشار وزارة الدفاع الوزير السابق ناجي البستاني، لتقديم الشرح القانوني لهذه الخطوة ومستلزماتها لتسهيل المراحل التنفيذية.

وقال احد اعضاء المجلس لـ”الجمهورية”، انّ البحث تركّز، بالإضافة الى البنود التي تضمنتها الفقرتان الأولى والثانية من المادة الثانية على البند “د” الذي تناول إمكان “مصادرة الاشخاص والاموال وفرض الخدمات على الاشخاص المعنويين والحقيقيين. وفي هذه الحالة تُراعى الاحكام الدستورية والقانونية المتعلقة بإعلان حالة الطوارئ”. وهو الشق الإجرائي الذي يمكن اللجوء اليه لتسهيل عبور مرحلة “التعبئة العامة”.

السابق
ماذا حصل في كواليس جلسة مجلس الوزراء أمس؟
التالي
بيروت تخضع لخطة الطوارىء.. إقفال ودوريات تجوب الشوارع!