دياب يدعو اللبنانيين للإستنفار.. هكذا ستطبق آليات التعبئة العامة بدءًا من الغد!

حسان دياب

وسط تسارع عدد المصابين بفايروس “كورونا” في لبنان الذي سجّل 99 حالة حتى اليوم، ووفاة 3 أشخاص، أعلنت الحكومة اللبنانية برئاسة حسان دياب، أخيراً، التعبئة العامة.

إذ لفت دياب بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا، إلى أنه “زمن التعاون واستنفار الامكانات والتطوع والمبادرة وفعل الخير وانقاذ الغير واللبنانيون يحتاجون اليوم الى التكاتف”.

ودعا دياب، “جميع اللبنانيين لأعلى درجات الإستنفار لمواجهة فيروس “كورونا” والإنتصار عليه”.

إقرأ أيضاً: لبنان يعلن التعبئة العامة ضد «كورونا».. ما هو هذا الإجراء؟

وقال، “نجحنا في ابطاء انتشار الفيروس ووضعنا استراتيجية استباقية لحماية اللبنانيين واتخذنا اجراءات إستثنائية منذ البداية”.

واضاف، “عندما تبينت صحة ما قمنا به ارتفعت وتيرة المزايدات التي وضعت الاستثمار السياسي أولوية على حساب صحة الناس”.

وأعلن رئيس الحكومة، أننا “في حالة طوارئ صحية، ولذلك تعلن الحكومة التعبئة العامة حتى نهاية يوم 29 اذار الجاري”.

ولفت إلى أنه “منذ 10 ايام تمّ اغلاق مراكز الترفيه ومنذ ايام تم اقفال المقاهي والمطاعم واماكن الترفيه على انواعها كما طلبنا من القطاعين العام والخاص وضع جدول مناوبة بالحد الادنى من الموظفين”، مشيرًا إلى أن “المطلوب اليوم من جميع القوى الإرتقاء إلى مستوى المسؤولية الوطنية والإلتفاف حول الدولة ومؤسساتها لإنقاذ اللبنانيين”.

وأكد دياب، أن “اقتصادنا سيتأثر كما حصل في مختلف دول العالم ولكن صحة الناس هي الأغلى”، لافتًا غلى أن “التدابير التي نعتمدها هي المستوى الاعلى الذي يمكن اعتماده دستوريا ولم يحصل في وقت سابق من تاريخ لبنان أن تمّ وضعها قيد التنفيذ”.

وتوجه رئيس الحكومة إلى اللبنانيين، بالقول: “اتفهم خوفكم وعلى مدى الاسابيع الماضية كنت افكر بكم وكيفية حمايتكم وطريقة انقاذكم، وسأبقى شفافا لاعلان الحقائق كما هي”.

مقررات مجلس الوزراء

من جهتها، أعلنت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا اليوم الاحد، أن “المجلس قرر إعلان التعبئة العامة للتأكيد على وجوب التزام المواطنين بمنازلهم وعدم الخروج منها الا للضرورة”.

أضافت عبد الصمد، “كما وقرر المجلس التأكيد على جميع القرارات المتخذة بشأن فيروس “كورونا” واقفال مطار الحريري وجميع المعابر البحرية والبرية ابتداءاً من الأربعاء وحتى 29 آذار، ويستثنى منه قوات اليونيفيل والبعثات الدبلوماسية وطائرات الشحن”.

ولفتت إلى أن “المجلس قرر إقفال الادارات والمؤسسات العامة والمدارس والجامعات والحضانات، ويستثنى ما تقتضيه ضرورات العمل وفق الية تصدر عن الوزارات المعنية”.

وتابعت “كما قرر إقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات واتحاداتها والمصالح المستقلة والجامعات والمدارس الرسمية والخاصة والحضانات وذلك على اختلافها، إضافة إلى اقفال المؤسسات الخاصة باستثناء المطاحن والأفران وكل ما يرتبط المواد الغذائية الأساسية كما تستثنى المؤسسات الخاصة بنقل البضائع”.

وأشارت الى استثناء “مصرف لبنان وجميع المصارفن من الاقفال وذلك بالحد الادنى الواجب لتأمين سير العمل”.

وقرر المجلس تكليف وزير الخارجية وبالتنسيق مع وزير الصحة اجراء الاتصالات اللازمة لتزويد لبنان بالمستلزمات الطبية والادوية بموجب هبات او مساعدات.

السابق
كارثة في بعلبك.. مريض «كورونا» يتجول في ضيعته.. ما علاقة «دكاكين العاصمة»؟
التالي
بدء تنفيذ مقررات الحكومة.. «الدرك» يجوبون «صور» لإخلاء الشوارع!