إطلاق سراح عامر الفاخوري على رأس المطالب الاميركية.. لبنان يرفض مجدداً!

عامر الفاخوري

لا تزال قضية “جزار الخيام” عامر الفاخوري في رأس اولويات الادارة الاميركية، في حين يصر لبنان على رفض تسليمه ومحاكمته امام المحكمة العسكرية كونه يحمل جنسيته. وبالاضافة الى الجنسية الاميركية، هناك دعاوى شخصية من اسرى من معتقل الخيام بحقه بتهمة التعذيب وقتل الاسرى ناهيك عن انخراطه في صفوف جيش لحد وتعامله مع العدو الاسرائيلي.

إقرأ أيضاً: نصرالله مجدداً..«كما وعدتكم بالنصر» في الحرب «الكورونية»!

وجديد هذه القضية ما كشفته مصادر لبنانية رسمية بارزة لـ”الشرق الاوسط” أن سفيرة الولايات المتحدة الأميركية الجديدة لدى لبنان دوروثي شيا، انتهزت فرصة تقديمها أوراق اعتمادها إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، وقيامها بجولات بروتوكولية على كبار المسؤولين بدأتها بزيارة رئيسي المجلس النيابي نبيه بري، والحكومة حسان دياب، لتطرح مسألة استمرار توقيف فاخوري، اللبناني الأصل الذي يحمل الجنسية الأميركية، بتهمة التعامل مع إسرائيل في أثناء احتلالها جنوب لبنان، وإشراف فاخوري على تعذيب المعتقلين اللبنانيين في معتقل “الخيام”.

مرض عضال؟

وقالت المصادر اللبنانية الرسمية إن شيا طلبت الإفراج عن فاخوري الذي يعاني من مرض عضال ويتلقى العلاج في أحد المستشفيات بإشراف القضاء اللبناني والسماح له بالسفر إلى واشنطن لأنه يحمل الجنسية الأميركية.

ومع أن السفيرة شيا عدّت الدعاوى المقامة ضد فاخوري ساقطة بمرور الزمن، فإن مطالبتها لم تلقَ أي تجاوب، وقيل لها -حسب المصادر- إنه لبناني الأصل ويحاكَم حالياً أمام القضاء العسكري صاحب الاختصاص للنظر في مثل هذه الدعاوى ويُسمح له بتعيين محامين للدفاع عنه وهذا ما يحصل حالياً.

السابق
نصرالله مجدداً..«كما وعدتكم بالنصر» في الحرب «الكورونية»!
التالي
إعلان حالة طوارىء لـ15 يوماً..توقع بإرتفاع سريع للإصابات بـ«كورونا»!