المحكمة الدولية.. الحكم في «قضية عياش وآخرين» بمراحله الأخيرة!

المحكمة الجنائية الدولية

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في بيان، أنّها أحالت تقريرها السنوي الـ 11 إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وإلى الحكومة اللبنانية.

ويعرض التقرير السنوي بالتفصيل أنشطة المحكمة في الفترة الممتدة من 1 آذار 2019 إلى 29 شباط 2020، وأهدافها للسنة المقبلة، ويسلّط الضوء على إنجازات أجهزتها الأربعة: الغرف، مكتب المدعي العام، مكتب الدفاع وقلم المحكمة.

وأشارت إلى أنّ “أحد إنجازاتها الرئيسية يتمثل، على وجه التحديد، في تصديق قرار الاتهام وبدء المرحلة التمهيدية في قضية عياش (STL-18-10). وبذلك انطلقت إجراءات مرتبطة بثلاثة اعتداءات أخرى تندرج ضمن اختصاص المحكمة، وهي اعتداءات ارتكبت في 1 تشرين الأول 2004، و21 حزيران 2005، و12 تموز 2005، واستهدفت السيد مروان حماده، والسيد جورج حاوي، والسيد الياس المر، على التوالي. وأدى افتتاح القضية الجديدة إلى إنشاء غرفة ثانية للدرجة الأولى مكرسة للإجراءات في هذه القضية، وقد أصدرت تلك الغرفة قرارا يفيد بأن الإجراءات يمكن أن تعقد غيابيا”.

اقرأ أيضاً: إعلان هام من المحكمة الدولية لمن يملك معلومات عن عياش

ولفتت إلى أنّه “بالإضافة إلى ذلك، فإن المحكمة في المراحل الأخيرة من التحضير لإصدار الحكم في قضية عياش وآخرين التي تتعلق باعتداء 14 شباط 2005، ثم النطق بالحكم في جلسة علنية. وفي 5 آذار 2020، قدمت غرفة الدرجة الأولى إشعارا بأنها ستصدر حكمها خلال جلسة علنية في منتصف أيار 2020، في تاريخ يحدد في أقرب وقت ممكن”.

السابق
الحرب الجرثومية والجنازات الطويلة!
التالي
جبيلي يشرح سياسة الولايات المتحدة الاميركية في المنطقة!