«كورونا» ينتشر في دول أوروبية جديدة.. أميركا لم تعد مُحيّدة عن الوباء!

فيروس الكورونا

لم تعد اي دولة في العالم بمعزل عن إنتشار فيروس “كورونا” كذلك اميركا والتي تفاخر فيها رئيسها انها خالية تماماً ليتكشف ظهور المرض في كاليفورنيا وتسجيل 4 اصابات حتى الآن.

اوروبياً، أعلنت كل من إيرلندا ولوكسمبورغ، تسجيل أول إصابات بفيروس كورونا المستجد، الذي يواصل انتشاره في العالم.

وكشفت الحكومة الإيرلندية، السبت، عن أول إصابة تم تشخيصها لدى إيرلندي عائد من شمال إيطاليا.

وقالت وزارة الصحة إن الرجل المتحدر من شرق إيرلندا “تلقى متابعة طبية” في إطار البروتوكول المعتمد، بعد تشخيص إيجابي لإصابته بالفيروس.

وأشارت إلى أن هذه الإصابة “مرتبطة برحلة إلى منطقة متأثرة (بالفيروس) هي شمال إيطاليا، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وتمكنت السلطات سريعا من تحديد الأشخاص الذين تواصل المريض معهم، وذلك من أجل “إعلامهم وتقديم المشورة لهم، تجنبا لانتشار الفيروس”.

لوكسمبورغ

وشهدت لوكسمبورغ أيضا تشخيص أول حالة إصابة بفيروس كورونا، بحسب ما أعلنت وزيرة الصحة بوليت لينير مساء السبت.

وذكرت لينير خلال مؤتمر صحفي إن المريض وهو في الأربعينيات من عمره كان في إيطاليا وعاد بالطائرة عبر مطار شارلروا ببلجيكا مضيفة أن المريض أظهر الأعراض “في بداية الأسبوع”.

ولفتت الوزيرة إلى أن هناك أبحاثا جارية “لتحديد الأشخاص” الذين كان المريض على اتصال معهم، علما أنه تم عزل المريض مع أسرته في مركز لوكسمبورغ الاستشفائي، لكن عائلته لم تظهر عليها أي أعراض.

كاليفورنيا

وأعلنت ولاية كاليفورنيا الأميركية، مساء السبت، تسجيل رابع إصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، فيما ذكر مسؤولون أنه سيتم توسيع نطاق القيود على المسافرين من إيران.

وأوضح المسؤولون أن الإجراءات تشمل أي مواطن أجنبي زار هذا البلد خلال الأربعة عشر يوما الماضية، وذلك ضمن جهود للحد من انتشار الفيروس في اميركا.

وقال نائب الرئيس الاميركي مايكل بنس ان بلاده ستعمل أيضا مع إيطاليا وكورويا الجنوبية لتنسيق فحص المسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة من هذين البلدين.

إقرأ أيضاً: «حصار كورونا» اللبناني مستمر.. بعد المدارس والجامعات: أسواق شعبية مغلقة!

وأدلى بنس بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، بينما كان يقف إلى جانبه الرئيس دونالد ترامب وعدد من المسؤولين.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية، ألكس أزار، أثناء المؤتمر إن خطر إصابة المواطن الأميركي العادي بفيروس كورونا لا يزال ضعيفا، لكنه حذر من احتمال تغير هذا الوضع سريعا.

وأضاف “نريد الحد من معدل السفر من وإلى المناطق الأكثر تأثرا بفيروس كورونا”.

مفاخرة ترامب!

ولم تمض ساعات على تغريدة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التي تفاخر فيها بإجراءاته في مكافحة فيروس كورونا، حتى أعلن عن إصابات جديدة بالفيروس داخل الولايات المتحدة.

وأفادت شبكة “فوكس نيوز”، ليل الجمعة السبت، بتشخيص حالة جديدة من فيروس كورونا في ولاية كاليفورنيا.

وقالت إن هذه هي الحالة الثانية المجهولة المصدر في الولاية، بعد ما جاءت التحاليل الطبية لأحد سكان مدينة سانتا كلارا إيجابية.

وكانت الولاية سجلت قبل أيام حالة مماثلة لم تعرف فيه سبب الإصابة بالفيروس، إذ لم تسافر خارج الولايات المتحدة ولم تخالط مصاب بكورونا، الأمر الذي يثير مخاوف من تفشي الفيروس.

وقالت الباحثة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصي، جينيفر نوزو، إن فيروس كورونا ربما بدأ ينتشر في ولاية كاليفورنيا التي سجلت أغلب الإصابات في الولايات المتحدة، وفق صحيفة “واشنطن بوست”.

وأوضحت “أعتقد أن هناك احتمالا قويا لانتقال العدوى في كاليفورنيا”.

وفي السياق ذاته، تحدث مسؤولون في ولاية أريغون عن أول إصابة بالفيروس داخل الولاية، دون معرفة السبب، لكن مركز السيطرة الأمراض والوقاية منها لم يؤكد الإصابة.

وكان ترامب غرّد متفاخرا بالإجراءات التي اتخذتها في سبيل في مكافحة تفشي فيروس كورونا الذي عبر القارات في الأيام الأخيرة، وانتشر في أكثر من 50 دولة في العالم

وقال إن قراره المبكر بإغلاق الحدود أمام الصينيين ووقف الرحلات الجوية أدى إلى عدم تضرر الولايات المتحدة من الفيروس، الأمر الذي قوبل بتشكيك من جانب كثيرين.

وكتب في تويتر “إن فيروسا بدأ في الصين، وينتشر في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم، لا ينتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة بسبب الإجراءات المبكرة التي اتخذتها أنا وإدارتي، ضد رغبة الكثيرين، ونقطة حديث الديمقراطيين الوحيدة، وأنتم ترون ذلك، هي أنه خطأ دونالد ترامب”.

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 29/2/2020
التالي
«كورونا» يشل لبنان.. والمطالبة بالإنتخابات المبكرة في غير توقيتها!