خيارات الدَين على الطاولة.. رويتزر: لبنان يدعو 8 شركات لتقديم عروض لإسداء المشورة!

اموال

مع استعانة الدولة اللبنانية بصندوق النقد الدولي، لأخذ المشورة فيما يتعلق باستحقاق اليوروبوند بالتوجه نحو سداد الدين او التوقف عن دفع ‏الديون وإعادة هيكلتها أو جدولتها أو كليهما معاً.

وفيما لم تتخذ الدولة اللبناني قرارها بعد، نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر قوله “ان لبنان سيدعو 8 شركات لتقديم عروض لإسداء المشورة المالية مع دراسته خيارات بشأن الدين”.

إقرأ أيضاً: ارقام كارثية.. مليونا لبناني تحت خط ‏الفقر و300 ألف عاطل عن العمل!

واشار المصدر الى “ان هذه الدعوة لا تعني انه قرر إعادة هيكلة الديون لكنها تعني انه يدرس كل الخيارات”.

وكان قد اشارت “الأخبار” ان كان يفترض أن تطلق وزارة المال، أمس، استدراج عروض لتعيين المستشارَين المالي والقانوني، إلا أنه جرى ‏تأجيل هذه الخطوة إلى اليوم. وعلمت “الأخبار” أنه ستتمّ دعوة 8 شركات للتنافس على تقديم المشورة المالية ‏للوزارة بشأن مسألة التوقف عن سداد الدين، وهي: روتشايلد، غوغنهايم، سيتي بنك، لازار، جي أس أي، ج بي ‏مورغان، بي جي تي، موليس. واحدة من بين هذه الشركات ستكون المستشار المالي للدولة اللبنانية، وستكون ‏مهمتها الأساسية إعداد التقارير عن آليات عمل التوقف عن السداد والسيناريوات المفترضة للتفاوض مع الدائنين ‏وكلفة كل سيناريو، سواء كان عملية إعادة هيكلة للديون ونسبة الاقتطاع منها، أو إعادة جدولة الديون لتسديدها ‏على فترات أطول ونسبة الفائدة عليها، أو كليهما معاً، والأثر الناتج من هذا الأمر على الخزينة اللبنانية والدائنين، ‏والأكلاف المترتّبة على كل سيناريو‎.

السابق
إيران… انتخابات بالحد الأدنى ومقاطعة شعبية صامتة
التالي
زيارة إيرانية مُسيئة