وضع لبنان صعب جداً.. هل يُوضع تحت وصاية البنك الدولي؟

البنك الدولي

مع تخبط الحكومة في إتخاذ القرار المالي السليم و هذا التردد والارباك يدفع كل يوم الى مزيد من الانهيار والانحدار المالي والاقتصادي والمعيشي.

ومع طلب لبنان مشورة واستشارة صندوق النقد الدولي والذي “يغط” في لبنان قريباً ولكن مع توقعات سلبية وتصريحات لا تخلو من السواد.

“الوضع في لبنان صعب جداً”. هذا بكل بساطة رأي صندوق النقد الدولي بالأزمة في لبنان، وفق ما عبّرت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا. وبات على لبنان اتخاذ قرارات مهمة تتعلّق بسياساته العامة “بعد تأجيله المستمر للقيام بإصلاحات أساسية” كما بات عليه سلوك مسار واضح لتصحيح الإختلالات الموجودة، وإظهار القدرة على القيام بالإصلاحات المطلوبة في البلد”.

إقرأ أيضاً: بعد حصر تعاملها بالدولار..«الميدل إيست» أمام القضاء!

أكدت جورجيفا في تصريح لها توجه صندوق النقد الدولي أو الـIMF إلى إيفاد خبراء إلى لبنان للاستفادة من مساعدتهم التقنية، ليُصار لاحقاً الى تقديم تقييم أفضل. فلبنان، حسب جورجيفا، في وضع صعب للغاية ولا يملك أي وقت لهدره.

يُذكر أنه، وحسب توصيات صندوق النقد الدولي التي نشرت عام 2019، على لبنان رفع الضريبة على القيمة المضافة، وقطع المساعدات عن شركة كهرباء لبنان، واتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة الفساد وتطبيق إصلاحات بنيوية.

السابق
ماذا بعد تحرير صيدا من الإحتلال؟
التالي
صواريخ «صوتية» لـ«الحشد» على المنطقة الخضراء.. الضربات الأميركية متواصلة!