هل يصل سعر كيلو البطاطا الى الـ4000؟

بطاطا

بعدما ألغى وزير الثقافة والزراعة الجديد عبّاس مرتضى قرار نظيره الوزير السابق حسن اللقيس ليُخضع الخضار والفاكهة المستوردة من مصر إلى إذن استيرادٍ مسبق يصدر عن وزير الزراعة، أي فتح المعابر البحرية اللبنانية أمام البطاطا المصريّة لإغراق السوق بها، عاد مرتضى ليحذّر، من أن “سعر كيلو البطاطا المحلية قد يصل إلى 4000 ليرة، إذا ما استمر تصعيد بعض المزارعين المعترضين على استيراد البطاطا من السوق المصرية، بحسب الاتفاق بين الوزارة ومصر”.

وفي حديثٍ إلى “إذاعة لبنان”، لفت مرتضى إلى أنه منذ تسلمه مهامه في الوزارة، قطع عهدا بأن تكون الوزارة في خدمة المجتمع، “وما حصل أن هناك اتفاقًا بين لبنان ومصر، أن نستورد البطاطا المصرية ونصدر لهم العنب والتفاح والكرز وغيرها من الفواكه، وبالتالي، إلغاء أي اتفاق يعني تهديد موسم الفواكه اللبنانية”.

إقرأ أيضاً: «الزراعة» تُلغي «الحماية» وتفتح باب إستيراد البطاطا المصرية آلاف المزارعين إلى الشارع الثلثاء

وقال: “في إطار متابعتي، تواصلت مع المزارعين اللبنانيين ومع الجانب المصري، وطلبت تأخير الاستيراد لغاية 20 شباط لإعطاء فرصة للمزارع اللبناني لتصريف إنتاجه، فتجاوب معنا الجانب المصري ولم تخرج بعد أي شاحنة محملة بالبطاطا من مصر. نحن بهذه الطريقة نحمي المزارع البقاعي والعكاري. اليوم أصبح سعر كيلو البطاطا 2000 ليرة، وإذا تجاوبنا مع بعض مطالب المزارعين ومخزني البطاطا قد يصل السعر إلى 4000 ليرة للكيلو، وهذا ما نرفضه ولا نقبل به، وسط حملة الضغوط والتهويل التي تمارس من البعض على وزارة الزراعة. وفي النهاية المستهلك هو الأولوية، ولن نسمح للمواطن بأن يأكل كيلو البطاطا بـ 4000 ليرة بسبب هذه الهجمات الإعلامية الصغيرة التي تقف في وجهنا”.

من جهة أخرى، وبعدما كان مزارعو البطاطا قد حذّروا من تحركات غداً، عاد المزارعون عن قرارهم بعد الضغوطات عليهم ا في البقاع، إذ سحبوا كلامهم عن انهم سيتظاهرون غدا في ساحة الشهداء وسيرمون انتاجهم هناك. وأفادت الأنباء، أن هذا التراجع جاء بحضور وزير الزراعة.

السابق
بالصور.. هكذا بدا ضحايا «قنص العيون» بعد معالجتهم!
التالي
الأمطار تنقذ أستراليا.. الكارثة ستتوقف!