معلومات عن الفضاء الخارجي

عالم الفضاء
26 معلومة عن الفضاء الخارجي.. تعرّف عليها!

يخفي الفضاء الكثير من الأسرار والألغاز، ويميل بعض الناس الى استكشافه لفهمه بشكلٍ أفضل، وهناك بعض الحقائق عن الفضاء يمكنك معرفتها دون الحاجة للذهاب إليه، كما يحتوي الفضاء على تريليونات من المجرات، وبالنتيجة فان الكون ما زال يكتنفه الغموض رغم التعرّف على معلومات هائلة لا يستوعبها العقل البشري.

26 معلومة عامة عن الفضاء

1- هناك آلاف الكواكب في الفضاء

الكواكب والنجوم
الكواكب والنجوم

يوجد 8 كواكب في المجموعة الشمسية، ومع ذلك توجد خارج المجموعة الشمسية آلاف الكواكب الأخرى، فالكواكب الشمسية والكواكب الخارجية الأخرى تدور في مدار حول نجم آخر، وحتى الأن لدينا ما يقارب الـ1800 عالم جديد، ويحكى أن هناك 3000 آخرين في إنتظار التأكيد، ويتطلع عالمو الفلك باتجاه منطقة النجوم الذهبية التي تكون صالحة للعيش كالأرض، فإن أغلب الكواكب المكتشفة هي عبارة عن كواكب عملاقة غازية وساخنة.

2- تم وضع روّاد الفضاء في الحجر الصحي بعد عودتهم من القمر

طاقم مركبة الفضاء "أبوللو" في الحجر صحي
طاقم مركبة الفضاء “أبوللو” في الحجر صحي

على الرغم من عودة طاقم مركبة الفضاء “أبوللو 11” المكون من “مايكل كولينز ونيل أرمسترونج وبز ألدرين” وطاقم “أبوللو 14” بأمان وقرارهم أن لا أمراض قاتلة على القمر، تعرّض طاقم “أبوللو 13” الى خلل ما اضطروا الى العودة للأرض، وتم اخضاع جميع رواد الفضاء في الرحلات الثلاث للحجر الصحي بعد عودتهم مباشرة.

3- عندما تكون في الفضاء فإن الجلد يتقشر من قدميك

في الفضاء تقل الجاذبية لذا لا يستخدم رواد الفضاء أقدامهم للمشي لأن الجلد حينها يصبح أرق وبالتالي يتقشر، وبما أنه لا يوجد مرفق للغسيل بالفضاء، فإن رواد الفضاء يرتدون نفس الملابس الداخلية والجوارب لبضعة أيام، بعدها يجب عليهم خلع هذه الجوارب برفقٍ شديد، لأنه يمكن ان تخرج الخلايا الميتة وتطفو في الفضاء.

4- ستصبح أطول في الفضاء

مع وجود الجاذبية الضعيفة يحدث تغيير آخر في جسم الإنسان، حيث يتمدد العمود الفقري لأن الجاذبية تدفعك للأسفل، وبالتالي يمكن أن يصل طولك الزائد الى 5 سنتميرات.

5- اليوم الواحد في كوكب الزهرة كأنه أكثر من عام على الارض

كوكب الزهرة
كوكب الزهرة

قد تشعر ان هذه الحقيقة صعب تصديقها، لكن السنة الواحدة على كوكب الزهرة، أي أن الفترة التي يستغرقها كوكب الزهرة للدوران حول الشمس دورة كاملة هي 224.7 من أيام الأرض، وعلى الرغم من ذلك فإن الأمر يستغرق 243 يوماً من أيام الارض ليدور كوكب الزهرة مرة واحدة فقط.

6- نحتاج الى مليون كوكب من نفس حجم الأرض ليكون بنفس حجم الشمس

حجم الشمس
حجم الشمس

كان يعتقد علماء الفلك قديماً أن الارض موجودة في مركز الكون، لكن في الحقيقة تعتبر الشمس هي مركز المجموعة الشمسية والكواكب التي تدور حولها، حيث تشكل الشمس حوالي 99.8% من كتلة النظام الشمسي بأكمله، لذا نحتاج الى مليون كوكب من نفس حجم الأرض ليكون بنفس حجم الشمس.

7- الكواكب الأكثر سخونة ليست القريبة من الشمس

على الرغم من أن كوكب عطارد هو الأقرب الى الشمس، لكنه ليس الكوكب الأكثر سخونة إذ لا يحتوي عطارد على جو وهذا ما يجعل منه كوكب حار أثناء النهار عندما يواجه الشمس مباشرةً، ومع ذلك فإن درجة حرارته يمكن أن تصل بالنهار الى 425 درجة مئوية، بينما في الليل تنخفض الحرارة الى -180 درجة مئوية تحت الصفر، لذا فإن كوكب الزهرة هو الأكثر سخونة في المجموعة الشمسية، وذلك لأن السحب السميكة الموجودة به تحبس حرارة الشمس ما يجعل درجة حرارته 500 درجة مئوية دائماً.

8- الفضاء ليس بعيداً جداً كما يبدو

ارتفاع طبقات الارض
ارتفاع طبقات الارض

يبدأ الفضاء فعلياً عند العلامة العالمية لخد كارمان، وهي تعتبر الحدود الغير مرئية التي ترتفع 100 كيلومتر فوق سطح الأرض، فإذا كان بإمكانك أن تقود سيارتك الى الأعلى فيمكن أن تصل الى الفضاء بأقل من ساعة.

9- الطقس في الفضاء سيء للغاية

في بعض الأحيان على الأرض يمكن أن يكون الطقس سيء نوعاً ما وخاصةً في إيرلندا الشمالية، لكن الطقس لدينا يعتبر رائع مقارنة ببعض الكواكب الأخرى، فكوكب المشتري لديه رياح قوية وسريعة جداً وقد تتكون على سطحه بقعة حمراء تسمى عاصفة رملية كبيرة تشبه الإعصار، كذلك زحل وأورانوس أيضاً لديهم رياح سريعة للغاية، لكن كوكب نبتون هو أسوأهن بحيث تصل سرعة رياحه الى 1600 ميل في الساعة، كما يتعرّض المريخ وعطارد الى تغيرات شديدة في درجات الحرارة بنفس اليوم، أما كوكب الزهرة فهو دائماً ساخن أكثر بـ 5 مرات من الماء المغلية.

10- مصطلح رائد الفضاء هي كلمة يونانية الأصل

فكلمة “أستون” تعني نجم، بينما كلمة “ناوتس” تعني بحار.

11- القمر يبدو أكبر في الأفق

هناك وهم بصري يجعل الإنسان يعتقد ان القمر أكبر كلما إقترب من السماء، وبالتالي سيكون أقرب الى المباني والأشجار، على الرغم من انها تعتبر خدعة ذهنية، لكن هناك أوقات يكون القمر فيها أكبر بالفعل، حيث أنه يدور في مداره لذا من الممكن أن يكون أقرب الى الارض عندما يكون بدراً أو في أبعد نقطة عنه، وهذا يحدث مرة واحدة في الشهر عند دورانه حول الأرض، عندها يكون القمر في أكبر حجم له وهذا ما يطلق عليه “السوبر موون”، ففي هذه الحالة يزيد حجمه بنسبة 12-14% عن معدله الطبيعي.

12- يمكن البكاء في الفضاء لكن الدموع لن تسقط

الدموع في الفضاء
الدموع في الفضاء

تطفو المياه كالفقاعات أو الكرات على متن محطة الفضاء، لكن الماء سوف يتمسك بسطح حتى يتم إزالته، فما بالك اذا كانت دموعك حيث ستبدأ بتكوين فقاعات حول عينيك فالبيئة الخالية من الوزن لا تسبب سقوط الدموع، وعلى الرغم من انه أمر رائع لكن من الممكن أن يكون خطيراً، وبحسب الرائد في وكالة الفضاء الأوروبية “لوكا بارميتانو” فقد عانى من تسريب في بدلته أثناء سيره في الفضاء وقد غطى عينيه وأذنيه بعد وصول التسريب الى خوذته، لكن لحسن حظه بأنه عاد الى محطة الفضاء دون أن يصاب بأي أذى وإلا كان قد غرق في الفضاء.

13- هناك غزال مفقود

يعتقد العالم الفلكي غريب الأطوار “تايكو براهي” أن القمر والشمس يدوران حول الأرض لكن الكواكب الأخرى تدور حول الشمس، وقد قام “تايكو” بتصنيف العديد من النجوم والاشياء، وله فوهة على القمر وبقايا مستعمرة سُميت بإسمه، ومع ذلك كان سلوكه غريباً حيث كان يرتدي أنفاً مزيفاً من الفضة بعدما فقد أنه في أحد المعارك بالسيف، وكان له غزال أليف توفي بعد تناوله الكثير من المشروبات، لكن بعد فحص جثته في عام 2010 تبين أن انفجار مثانته قد تكون هي سبب وفاته وليس التسمم على كوكب عطارد كما يقال.

اقرأ أيضاً: 10 كوارث فضائية شهدها العالم (صور)

الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي

14- السديم يأتي في كافة الأحجام والأشكال

السديم تعني السحابة باللغة اللاتينية، وهي مناطق تنشأ فيها النجوم أو يمكن أن تكون مناطق مات فيها نجم، حيث تأتي الغيوم الكونية التي تدعى “السديم” في جميع الأحجام والأشكال، وهي مصنوعة من الغبار والغازات بين النجوم، حيث يمكن رؤية سديم رأس الحصان، سديم شجرة عيد الميلاد، سديم وحيد القرن، سديم اليد، وسديم البيض المقلي، والكثير من الغيوم الجميلة التي حين يتسلط الضوء عليها تظهر الكثير ما قد يحدث في السماء ليلاً والتي لا يمكن رؤيتها.

15- سيتغير النجم الشمالي في النهاية

النجم الشمالي
النجم الشمالي

تستعمل النجمة الشمالية للملاحة، وهي تعتبر نقطة ثابتة في السماء تظهر ليلاً، وهي تتغير لكن ليس في حياتنا، حيث أن الأرض تدور النجمة الدوارة لهذا يعتبر محور الارض مائلاً، وهو يشير حالياً الى نجم “بولاريس”، وبحسب بعض العلماء فإن في عام 13727 سيكون في إتجاه نجم “فيجا”، الذي كان نجم الشمال في عام 12000 قبل الميلاد.

16- ساعدت الملابس الداخلية المتسخة وأوراق التواليت الروسية على نمو النباتات في الفضاء

إكتشف رائد الفضاء الأمريكي “دون بيتيت” أنه من خلال طي ملابسه الداخلية بشكل كروي ووضعها في أوراق التواليت الروسي الذي يشبه الصوف السميك، فقد خلق هذا مكان أكثر دفء لتبدأ بعض بذور الطماطم بالإزدهار، ولأن الجوارب والملابس الداخلية تتغير كل 3-4 أيام في الفضاء، هذا ما يوفر بعض العناصر الغذائية الإضافة للنباتات.

17- هناك بركان على كوكب المريخ أكبر بـ3 مرات من جبل ايفرست

بركان "أوليمبوس مونس"
بركان “أوليمبوس مونس”

يبلغ عرض بركان “أوليمبوس مونس” الذي يقع على كوكب المريخ بحوالي 600 كيلومترات وارتفاع 21 كيومتراً، وقد يكون نشطاً وفقاً ما ذكره العلماء، وهو يعتبر القمة الأعلى بين كل الكواكب، ولكن يوجد قمة “ريسيلفيا” على كويكب “فستا” وطولها ما يقارب الـ22 كيومتراً.

18- المعادن الموجودة في الفضاء تلتصق معاً

عندما تلتمس قطعتان من نفس المعدن ببعضها البعض في الفضاء فإنهما يترابطان معاً، فهذه العملية تسمى “اللحام البارد”، بينما هذا لا يحدث على الأرض بسبب وجود الأوكسجين، ولكن يحدث أثناء بعض التصنيع، والجدير بالذكر أن أدوات رواد الفضاء تحتفظ بطبقة من الاوكسيد حتى بعد مغادرة الأرض.

19- إن طاقم مركبة الفضاء “أبوللو” لم يكن لديه تأمين على الحياة

طاقم مركبة الفضاء "أبوللو"
طاقم مركبة الفضاء “أبوللو”

كان طاقم مركبة الفضاء “أبوللو” المكون من “أرمسترونج وألدرين وكولينز” ليس مغطاة بأي بوليصة تأمين على الحياة، لذلك قبل رحلتهم قام الثلاثة بتوقيع بعض الصور ليتم بيعها في حال وفاتهما.

20- القمر كان جزءاً من الأرض

القمر جزء من الارض
القمر جزء من الارض

وتعود هذه النظرية أن عندما كان كوكب الأرض شاباً نسبياً أتى وصدمه جسم عملاق وكسر هذا التصادم قطعة منه وذهبت بعيداً حينها نشأ القمر، ثم بدأت هذه القطعة تدور حول الأرض نتيجة لسحب الجاذبية.

21- أبعد شيء صنعنه الإنسان هو مركب فوياجر 1 و 2

فوياجر 1 و 2
فوياجر 1 و 2

ففي عام 1977 تم اطلاق “فوياجر 1و2 والتي كانت مهمتهما الأساسية زيارة كوكب المشتري وكوكب زُحل، لكن فوياجر 2 استمر رحلته الى أورانوس ونبتون، وقام فوياجر 1 بشق طريق عبر الفضاء وبين النجوم، حيث يبعد فوياجر 1 عن الأرض مسافة تبعد فيها الشمس عن بلوتو، كما ان كِلا المركبتين يحملان سجلاً ذهبياً على متنها، وهو يعمل ككبشولة زمنية للأرض، وهي سجلات تشمل تحيات من الأرض، ونوع من أنواع الموسيقى، كما ان لديه بعض الأصوات الأخرى كصوت الضوضاء والبحر والحيوانات وبعض الناس وهم يتحدثون والكثير من الصور التي تُلخص الأرض، وتم تسجيل هذه الرسائل كنوع من النبضات الغلكترونية يمكن ترجمتها الى كلمات مكتوبة، وبالتأكيد إن وجدها أي من الكائنات الفضائية سيستمتعون بذلك.

22- ستبقى آثار الأقدام لمدة 100 مليون سنة على سطح القمر

آثار أقدام رواد الفضاء لمركبة "أبوللو"
آثار أقدام رواد الفضاء لمركبة “أبوللو”

للقمر غلاف جوي، ما يعني أن عدم وجود رياح تسبب في تآكل السطح ولا مياه تمحي آثار الاقدام، أهمها آثار أقدام رواد الفضاء لمركبة “أبوللو” باللإضافة الى آثار المركبات الفضائية الأخرى والمواد المهمة التي ستكون موجودة لملايين السنين.

23- هناك مياه عائمة في الفضاء

عثر علماء الفلك على سحابة ضخمة تحتوي على بخار الماء تملي حوالي 140 تريلليون مرة كمية المياه الموجودة على سطح الأرض، وهي موجودة في مكانٍ بعيد حوالي 10 مليار سنة ضوئية، ما يجعل أكبر إستكشاف للمياه على الإطلاق.

24- النجوم النيترونية قد تدور بسرعة تصل الى 600 مرة في الثانية

تعتبر النجوم النتيرونية هي أكثر النجوم كثافة وأصغرها في الكون، وعلى الرغم من ان نصف قطرها لا يتجاوز الـ10 كيلومترات إلا أن كتلتها قد تكون أكثر بكثير من الشمس، فهي يمكن أن تدور بسرعة تصل من 600-712 مرة في الثانية بعد ولادتها من إنفجار نجم كبير، وذلك بسبب خصائصها الفيزيائية.

25- الفضاء صامتاً تماماً

الفضاء صامتاً تماماً
الفضاء صامتاً تماماً

لا يوجد جو في الفضاء الخارجي، فالبتالي لا يوجد وسيلة للصوت المسموع، فيستخدم رواد الفضاء أجهزة الراديو للبقاء على اتصال دائم أثناء وجودهم في الفضاء، بحيث يمكنهم ارسال واستقبال موجات الراديو.

26- قد يكون هناك كوكباً مصنوعاً من الألماس

كانكري إي 55
كانكري إي 55

تشير بعض الأبحاث التي أجراها علماء الفلك في جامعة “بيل” أن الكوكب الصخري الذي يدعى “كانكري إي 55” هو كوكب نصف قطره ضعف قُطر الأرض وكتلته أكبر بـ8 أضعاف، وقد يكون سطحه مكون من الجرافيت والألماس، فهو على بُعد 40 سنة ضوئية لكنه يُرى بالعين المجرّدة في مجموعة نجوم السرطان.

السابق
أكاذيب البيان الوزاري
التالي
جبهة إدلب تستعر.. تركيا تخسر جنوداً وتتوعد بالعقاب!