أزمة دولية جديدة.. إدلب وجحيم 700 ألف نازح محتمل!

ادلب

من يُخرج إدلب من جحيم الموت الذي تتعرض له؟ سؤال لا تجد الأمم المتحدة عليه إجابة في الوقت الذي يتبادل فيه الحليفان الروسي والتركي الاتهامات حول فشل الاتفاق الثنائي الذي توصل إليه الطرفان مطلع العام وتضمن هدنة على جبهات القتال.

لكن المنطقة ذاتها التي شملها الاتفاق في الشمال السوري تعرضت إلى 200 غارة جوية في الأيام الثلاثة الماضية، استهدفت المدنيين بشكل أساسي، بحسب الولايات المتحدة.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص، جيمس جيفري، في مؤتمر صحفي إن الغارات كانت من تنفيذ سلاح الجو السوري والروسي.

وتابع جيفري إن تقدم الجيش السوري يعني أن 700 ألف شخص – كانوا قد لجأوا إلى المنطقة – ينزحون مرة أخرى باتجاه الحدود التركية، وحذر من أن هذا قد يخلق “أزمة دولية”.

إقرأ أيضاً: تلفزيون «أورينت» يُضرب عن البث 24 ساعة تضامناً مع إدلب

وقالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء الماضي إن حوالي 390 ألف شخص، 80 في المئة منهم نساء وأطفال، قد نزحوا عن بيوتهم منذ 1 كانون الأول الماضي. في حين نزح 400 ألف آخرون بين نيسان وآب.

وتفيد تقارير بأن آلاف العائلات تعيش في المباني الحكومية والمدارس والمساجد، بينما تحاول مئات العائلات الأخرى أن تجد لها سكنا في منازل غير جاهزة ومتاجر وبنايات متهالكة، فيما يحاول البعض أن يقيم في الحدائق بدون أي مرافق أو مقومات للسكن.

هذا ولا يبدو أن حلاً قريباً يظهر في الأفق خاصة مع انتقال المعارك إلى جبهة مدينة “سراقب” وتعنت الطرفين الروسي والتركي من إيجاد حل يحافظ على ما تبقى من المدينة دون تدمير ويجنّب المنطقة موجة نزوح جديدة كانت تركيا قد حذرت الاتحاد الأوروبي منها مراراً.

السابق
«كورونا» يتمدد.. تسجيل اصابتين في بريطانيا!
التالي
لا «Haircut».. هذا ما قاله صفير عن الودائع المصرفية!