تهافت كبير على إخراج الودائع.. والعقارات المهرب الاول للأموال «العالقة»!

العقارات

مع تفاقم الأزمة المالية والاقتصادية في لبنان تتعمّق المخاوف المواطنين لا سيما اصحاب الودائع المصرفية خصوصا مع استمرار التأزّم السياسي، في ظلّ شح السيولة بالليرة اللبنانية والدولار الأميركي على وجه الخصوص وسط الأخبار المتداولة عن افلاس المصارف اللبنانية.

وتحت عنوان “سيناريوهات” إخراج الودائع تسير… على “قدم وساق”، كتب خالد أبو شقرا في “نداء الوطن”:  ان ثمة عوامل بدأت تُرخي بثقلها على كاهل المودعين الذين لا يوفّرون طريقة لإخراج أموالهم من المصارف إلا ويفعلونها. مروان (إسم مستعار لشخصية حقيقية) رجل أعمال يملك شركة إعلانات في إحدى الدول الأجنبية، استطاع خلال سنوات عمله الطويلة ان يدّخر مبلغاً كبيراً من المال، حوّل مروان كل أمواله إلى لبنان للهروب من الضرائب أوّلاً وللإستفادة من الفوائد التي كانت تقدّمها المصارف اللبنانية. لكن مع إنفجار الأزمة النقدية واتخاذها منحى تصاعديا ترك كل أعماله في الخارج وعاد إلى لبنان ليتفرّغ لمحاولة إخراج أمواله، عبر عمليات شراء مختلفة بشيكات مصرفية.

إقرأ أيضاً: منظمات دولية «تشفق» على لبنان.. وتقدم برامج مساعدة للفقراء!

المهرب الأوّل في العقار

يُشكّل قطاع العقارات المهرب الاول للأموال “العالقة”. وبمعزل عن تصديق أو نفي الإشاعات التي تقول ان جزءاً من الأزمة النقدية مصطنع ويهدف إلى منع انفجار فقاعة عقارية، خصوصاً مع ارتفاع ديون القطاع الى أكثر من 20 مليار دولار، وتوقّف عمليات البيع بشكل كلّي، فان الأزمة شكلت في أحد أوجهها مثلث منافع للمصارف والمطورين وبنسبة أقلّ للمودعين.

فشراء العقارات عبر حوالات او شيكات يساعد المطوّرين على تسديد ديونهم المتراكمة على المصارف، والتي بدورها تقلل من نسب الديون المعدومة لديها، ولو حسابياً، وتنعكس إيجاباً على ملاءتها المالية وتصنيفها.

وبحسب رئيس جمعية منشئي وتجار الابنية في لبنان أحمد ممتاز فقد “ارتفع الطلب في الفترة الاخيرة على العقارات بنسبة 15 في المئة، بعدما كان متوقفاً كلياً في العامين الماضيين”. وبرأي ممتاز فان “الميل الجدي عند المودعين لشراء أراضٍ وعقارات يقابل بعدم ممانعة المطورين والتجار المديونين للمصارف بالبيع عبر شيكات وحوالات مصرفية، إذ ان هذه العملية تساهم في تخفيف عبء الديون التي عادة ما تكون مقابل رهونات”.

السابق
بين مؤيد ومعارض.. هكذا تباينت المواقف الدولية والعربية من صفقة القرن!
التالي
10 فوائد صحية لفاكهة للأناناس الغنية بالفيتامينات!