دولة جديدة تُصنّف «حزب الله» كمنظمة إرهابية.. ما هي؟

بعد إدراج عدد من الأسماء التابعة لحزب الله على قائمة الإرهاب، وتصنيف الحزب في عدد من الدول الأوروبية وغيرها على أنه منظمة إرهابية، إنضم عضو جديد إلى نادي الدول التي تعتبر “حزب الله” منظمة إرهابية، هي غواتيمالا الواقعة في أميركا الوسطى بين المكسيك وهندوراس وإل سلفادور، لأن رئيسها المعتل بمرض يضطره للمشي بعكازين سيتسلم منصبه اليوم الثلاثاء، وسبق أن أعلن قبل شهر أن أول قرار سيتخذه بعد أدائه للقسم هو تصنيف الحزب كإرهابي.

في هذا الإطار، نشرت قناة “العربية” تقريراً قالت فيه إنّ “غواتيمالا في أميركا الوسطى بين المكسيك وهندوراس وإل سلفادور تستعد للانضمام إلى لائحة الدول التي تنصّف “حزب الله” منظمة إرهابية”.

إقرأ أيضاً: الأرجنتين تدرج حزب الله على “لائحة الارهاب”

وفي التفاصيل أنّ رئيس البلاد Alejandro Giammattei تعهد في بداية كانون الأول الماضي باتخاذ القرار يوم توليه لمنصبه. إذ نقلت عنه صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية حين زار الكيان الإسرائيلي ذلك الشهر، واجتمع فيها إلى وزير خارجيتها يسرائيل كاتس، قوله: “أول ما سأفعله عندما أتولى منصبي هو الموافقة على إعلان مجلس الأمن الغواتيمالي اعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية” وفق تعبيره.

وبهذا القرار، تنضم غواتيمالا إلى دول عدة سبقتها إلى اعتبار “حزب الله” إرهابيا، وهي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وهولندا واليابان والأرجنتين والباراغواي والسعودية والبحرين والإمارات، إضافة لجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، فيما يصنف الاتحاد الأوروبي وأستراليا الجناح العسكري للحزب فقط كمنظمة إرهابية.

السابق
طفلة سورية تنتحر بسبب مشهد تلفزيوني!
التالي
«مهم جداً» أربعين مليون لحسين الجسمي!