استراتيجية اميركية جديدة.. هذا ما كشفه بومبيو عن اغتيال سليماني!

بومبيو

لم تنته بعد مفاعيل الاغتيال الاميركي لقائد الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني بعد، وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين، إن سليماني قتل في إطار استراتيجية أوسع لردع التحديات التي يشكلها خصوم الولايات المتحدة، والتي تنطبق أيضا على الصين وروسيا.

وفي خطابه في معهد هوفر بجامعة ستانفورد، والذي حمل عنوان “استعادة الردع: المثال الإيراني”، ركز بومبيو على ما أسماه باستراتيجية الإدارة لبناء “ردع حقيقي” ضد إيران بعد سياسات الجمهوريين والديموقراطيين السابقة التي شجعت طهران على “النشاط الخبيث”، وفق ما نقلت “رويترز”.

ورفض الديمقراطيون وبعض المشرعين الجمهوريين مبررات الإدارة بأن الهجوم الذي تسبب بمقتل سليماني كان بهدف الدفاع عن النفس، وكان مدعوما بمعلومات استخباراتية لم يكشف عنها بشأن هجمات وشيكة.

وقال بومبيو إن هناك “استراتيجية أكبر” وراء مقتل سليماني، قائد فيلق القدس، وهي وحدة التجسس الأجنبية الإيرانية، والقوة شبه العسكرية في الحرس الثوري، وأضاف: “الرئيس ترامب والقادة منا في فريق الأمن القومي يعيدون بناء الردع، الردع الحقيقي، ضد إيران”.

إقرأ أيضاً: معلومات جديدة.. شخصية سورية سلّمت رأس سليماني للأميركيين وهذا كان شرطها!

وتابع قائلا: “يجب أن يفهم خصمك ليس أن لديك القدرة على فرض التكلفة فحسب ولكنك في الحقيقة على استعداد للقيام بذلك”.

وأشار إلى أن الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي انسحب منه ترامب في 2018، زاد طهران جرأة.

وأوضح أن “أميركا تتمتع الآن بأفضل موقع قوة لم نكن فيه قط فيما يتعلق بإيران”، مشيرا إلى أن “أهمية الردع لا تقتصر على إيران في جميع الحالات، يجب أن نردع الأعداء للدفاع عن الحرية. هذه هي النقطة الرئيسية لعمل الرئيس ترامب على جعل جيشنا أقوى ما كان عليه في أي وقت مضى”.

السابق
الثورة تستعيد زخمها.. المحتجون عادوا إلى الشارع وهذه الطرقات المقطوعة!
التالي
بعد تسديد المستحقات.. الأمم المتحدة تعيد للبنان حق التصويت!