صورة بمكان الحادث ترجح اسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ ايراني!

طائرة اوكرانيا بوينغ

حتى الساعة لا يثير لغز سقوط الطائرة الأوكرانية أمس في ايران يثير جدلا كبيرا، اذ تزامن تحطم الطائرة الأوكرانية من طراز بوينغ 737 بعد إقلاعها من مطار الامام الخميني في طهران أثناء توجهها إلى العاصمة الأوكرانية كييف، مع الهجوم الصاروخي الايراني على قواعد عسكرية تابعة لأميركا في العراق ردا على عملية اغتيال قائي فيلق القدس الايراني قاسم سليماني. وهو ما عزز فرضية اصابة الطائرة عم طريق الخطأ بالصواريخ الايرانية. فيما زعمت إيران أنه من المحتمل أن يكون سبب تحطم الطائرة “صعوبات تقنية”، وقالت إن الطيار فقد السيطرة بعد أن اشتعلت النيران في المحرك.

وفيما رجحت أوكرانيا اليوم، إصابة طائرتها المنكوبة في إيران بصاروخ أرض جو، نشر نشطاء إيرانيون على موقع “تويتر” صوراً لبقايا صاروخ، زعموا أنها التُقطت بالقرب من موقع تحطم الطائرة، والتي راح ضحيتها 176 شخصاً على متنها وفقا لصحيفة “ديلي ميل” Daily Mail البريطانية.

الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي التقطت بالقرب من مكان سقوط الطائرة الأوكرانية بعد دقائق قليلة من الإقلاع تظهر قطعة غامضة من حطام “ما يُعتقد أنه صاروخ”.

وتحطمت طائرة بوينغ 737 في الأراضي الزراعية خارج باراند، وهي مدينة تقع في محيط العاصمة طهران، بعد أقل من ميلين من قاعدة “بارانداك”، مقر فرقة “تاكافار” التابعة للجيش الإيراني.

وكتب أشكان مونفريد على “تويتر”: “هذه قطعة عُثر عليها في موقع تحطم طائرة الركاب الأوكرانية التي سقطت أمام منزل أحد السكان. هل تملك الطائرة أي شيء مثل هذا؟ أليس هذه بقايا صاروخ؟ عارضا الصورة التي تحتوي على جسم يشبه بقايا صاروخ.

وقال شهود آخرون إنهم كانوا في المنطقة وقت سقوط الطائرة، وسمعوا أن القاعدة كانت في حالة تأهب في ذلك الوقت، وسمعوا صوتي “انفجارين شديدين”.

صورة لما يشبه بقايا الصاروخ ضمن حطام الطائرة (نقلا عن ديلي ميل)

وكتب أحدهم على موقع “تويتر”: “أنا من سكان باراند وقبل دقيقتين إلى ثلاث دقائق من تحطم الطائرة، سمعت صوتين قويين للغاية قادمة من قاعدة بارانداك”.

مغردون ايرانيون

وبحسب “الديلي ميل” يبدو أن لقطات فيديو تُظهر أن الطائرة تحترق بالفعل قبل أن تسقط، بينما أظهرت الصور في موقع التحطم جسم الطائرة ممتلئا بالثقوب الغامضة.

وقالت شركة الطيران الأوكرانية إن الطائرة عمرها أقل من 4 سنوات، وتم فحصها قبل يومين فقط، كما أَن من يقود الطائرة هو “أحد أفضل أطقم” في الشركة.

لكن التقييم الأولي الذي أجرته وكالات الاستخبارات الغربية يفضي إلى أن الطائرة الأوكرانية لم يتم إسقاطها بصاروخ، وفقًا لمصدر أمني كندي.

السابق
كارلوس غصن امام القضاء اللبناني.. اليكم التفاصيل!
التالي
5 أطعمة خطرة تهدد صحة البشر