ناشطون وسياسيون يردون على باسيل: «مغالطات وهروب من المسؤولية»!

جبران باسيل

اثارت المقابلة التلفزيونية مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل على قناة “الجديد” تحت عنوان “حساب جبران”، ردود فعل سياسية وشعبية، اذ تجمع عدد من المتظاهرين امام مبنى القناة اعتراضا على تلميع صورة باسيل الذي وصفه المحتجون بـ “الفاسد”.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبر الناشطون ان باسيل لم ينجح هذه المرة بتلميع صورته، لا سيما انه يعتبر من اكثر الوجوه السياسية المستفزة للثوار في مختلف المناطق اللبنانية. وقد احتل وسم #جبران_عالجديد ، و #هيلا_هيلا_هو الترند الأول في لبنان، حيث تداول الناشطون تغريدات هاجموا فيها باسيل.

إقرأ أيضاً: بالفيديو.. ثوار غاضبون امام مبنى «الجديد» وباسيل: «لست شريكا بالفساد»!

وجاءت التغريدات على الشكل التالي:

https://twitter.com/emmafreiha/status/1214642186454753280
https://twitter.com/Abbassnourdeen1/status/1214644190988115968
https://twitter.com/lucienbourjeily/status/1214644521839005702
https://twitter.com/YaraaEI/status/1214650061990350854

والى جانب ردود الفعل الشعبية، ردّ عدد من السياسيين على كلام باسيل، اذ غرد النائب انطوان حبشي في حسابه على تويتر قائلا:” في خطة الكهرباء التي وضعتها والوزارة هي بعهدة فريقكم السياسي منذ ١٠ سنوات والوزيرة الحالية كانت ضمن هذا الفريق، قمت بتأهيل معمل الزوق الحراري بمئات ملايين الدولارات بينما تقوم الوزيرة ندى بستاني بانهاء معمل الزوق وانشاء معمل جديد صديق للبيئة”. واضاف:” وكل هذا باموال الشعب اللبناني فهل يمكنك تفسير ذلك للرأي العام؟ هل يمكنك ان تفسر للشعب اللبناني كيف رست كل المناقصات للتأهيل وبالتراضي على نفس الشركة؟ وأعني بها Burotec”. وتابع:”متى تصارح الشعب اللبناني بحجم التوظيف ونوعيته الذي حصل من خلال عقود بين مؤسسة كهرباء لبنان والمتعهد أو المتعهدين وذلك قبل الانتخابات النيابية لعام ٢٠١٨ ؟”. وقال:”هل يمكن اطلاع الرأي العام اللبناني على التوظيفات التي حصلت من خلال مؤسسة كهرباء قاديشا قبل الانتخابات النيابية لعام ٢٠١٨ وتأثيرها على الانتخابات في الدائرة التي ترشحت فيها؟”.

ابو الحسن

 بدوره كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن على حسابه على موقع “تويتر”: “إن اتهام الوزير باسيل للحزب التقدمي الاشتراكي بمعارضة “مخطط الكهرباء” الذي اعتمده مع فريقه وليس خطة إصلاح الكهرباء، هو شرف ندّعيه لما يشكل من تجاوز للقوانين وهدر وإستنزاف للمالية العامة، وما وصلنا اليه اليوم يثبت ما نقول”.

وأضاف ابو الحسن: “‏‎بالمناسبة نسأل لماذا رفضتم مبادرة الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية والصندوق العربي لتمويل إنشاء محطات الإنتاج بقروض مسهلة التي لو حصلت في حينه كانت وفرت على الخزينة مليارات الدولارات؟”.

واكيم

 كما غرّد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب عماد واكيم عبر “تويتر”، قائلاً: “يخبرنا الوزير باسيل أنه قام بإصلاح وزارة الاتصالات، هل يمكن أن يخبرنا معاليه لماذا تم توظيف ١٠٠٠ موظف في عهده في شركتي الاتصالات ومن بينهم السيدين شربل قرداحي ورفيق حداد في مراكز مالية متقدمة وهما مسؤولين ماليين في التيار الوطني”.

السابق
هل فرض سلامة على الصرافين التقيد بسعر الصرف الرسمي للدولار؟
التالي
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 07/01/2020