عون يستعجل الحكومة.. دياب منهمك في ورشة الاسماء!

دياب عون

توحي اجواء الاكثرية النيابية انها غير متحمسة لتأليف الحكومة الجديدة ان كانت ستأتي بخلاف كل “توقعاتها” و”طموحاتها” وهي تلوح بعدم منحها الثقة اذا لم يستجب الرئيس المكلف حسان دياب الى مطالبها. في المقابل يبدو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متحمساً للحكومة ويعتبر ان اي تاخير ياكل من رصيد العهد ويمدد الازمة.

وفي هذا السياق، يخوض الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة حسان دياب «ورشة عمل» لاختيار تشكيلة حكومية من الاختصاصيين «تنسجم مع رؤيته للخروج من التأزم الاقتصادي والسياسي»، وسط معلومات عن أن إعلانها سيكون قريباً بعد إتمام عملية اختيار الوزراء، وعن اتفاق على استبعاد الوزراء الحاليين في حكومة تصريف الأعمال.

إقرأ أيضاً: الولادة الحكومية متعثرة .. هذه هي الاسباب!

السبت “الحاسم”؟

وتضاربت المعلومات حول موعد إعلان الحكومة، ففي وقت تقاطعت فيه معلومات من مقربين من الرئيس المكلف والثنائي الشيعي مفادها بأن الحكومة ستُعلن قبل السبت المقبل، رفضت مصادر وزارية تحديد مواعيد، قائلة لـ«الشرق الأوسط» إن الاحتمالات كلها واردة و«لا وقت محدداً لإعلان الحكومة بعد»، لافتة إلى أن هناك «عملاً مستمراً ودؤوباً لاختيار الوزراء من الاختصاصيين».
وفي حين تستمر المفاوضات لحلحلة العراقيل التي تقف في وجه تشكيل الحكومة، ذكرت قناة «إل بي سي» أن رئيس الجمهورية ميشال عون على عجلة من أمره للتأليف.

ورشة لدياب

وتقول مصادر مطلعة على مسار تشكيل الحكومة إن الرئيس المكلف يخوض ورشة عمل لاختيار الوزراء الأكفأ بين الخيارات الموجودة، ويجري اختيار الاختصاصي الأفضل من بين أسماء الاختصاصيين في حوزته، مشددة على أنه مصرّ على اختيار وزراء اختصاصيين ينسجمون معه بوصفه رئيساً اختصاصياً. وبناء على هذا المبدأ، تشير المصادر إلى أن القوى السياسية تفكر بطريقة مختلفة عن الطريقة التي يفكر فيها دياب الذي لا ينظر إلى التمثيل من ناحية سياسية، بل باعتباره تمثيلاً تكنوقراطياً يلتزم مقتضيات الدستور والميثاقية، وهو مبدأ لم يتغير من تكليفه لتشكيل حكومة من الاختصاصيين سيكون مطلوباً منهم الخروج من التأزم السياسي والاقتصادي القائم في البلاد.

السابق
مرفأ ومؤسسات طرابلس مغلقة.. بأمر من الثوار!
التالي
«المجلس الشرعي» لا جلسة او موقف.. قبل إعلان التشكيلة!