لماذا يقوم الببغاء بتقليد صوت البشر؟

الببغاء
هل فكرت يوماً لماذا يقوم طائر الببغاء بتقليد أصوات البشر؟

الببغاء هو نوع من الطيور الجميلة الملّونة، يوجد منها 372 نوعاً، يعيش أغلبها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، كأمريكا الجنوبية، وأمريكا الوسطى، وآسيا، وأفريقيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وهي أكثر الحيوانات الأليفة التي تحظى بشعبية كبيرة حول العالم، فهي حيوانات جميلة وذكية جداً.

يتراوح طول الببغاء من 10 الى 100 سنتيمترات، بحسب كل نوع، مناقيرها جارحة منحنية وأرجلها قوية تنتهي بأظافر حادة، ويتجه اثنين من أصابع القدم الى الأمام، بينما اثنين آخرين الى الخلف.

ورغم أن الببغاوات لا تملك شفاهاً وليس لديها أسناناً، لكن صندوق الصوت عند الببغاء الذي يسمى “المصفار”، والذي يقع مباشرةً أسفل القصبة الهوائية، هو ما يجعلها أن تتحكم في العضلات الموجودة على الجدار الخاص بالمصفار، فيمكّنها من تقليد الأصوات بدقة مذهلة.

وتستخدم الببغاوات للتعويض عن الشفاه طريقة تُعرف بالكلام المرئي، وهو صوت تجشؤ يأتي من داخل القصبة الهوائية، ولأن الببغاوات هي الطيور الوحيدة تقريباً القادرة على إستخدام ألسنتها واختيار الطعام بأقدامها وإحضاره إلى الفم، لذا عندما تعيش معنا يمكنها التحدث بطريقتنا وتقليد أصواتنا، كأن تنسخ أصوات رنين الهاتف، والمكنسة الكهربائية، وصنبور المياه، وصوت جرس الباب، والأصوات الأخرى.

اقرأ أيضاً: أخطر حيوانات حول العالم

وإليكم مجموعة من صور للببغاوات

  • الببغاوات هي الطيور الوحيدة تقريباً التي تستطيع تقليد أصوات البشر.
  • الببغاوات هي الطيور الوحيدة القادرة على اختيار الطعام بأقدامها وإحضاره إلى الفم.
  • تحتوي جميع الببغاوات على مناقير منحنية وأرجل قوية تنتهي بأربعة أصابع، ويتجه اثنين من أصابع القدم إلى الأمام، واثنين إلى الخلف.
  • يتراوح طول الببغاء من 10 الى 100 سم، وذلك بحسب كل نوع.
  • يمكن أن يتكلم الببغاء الرمادي الأفريقي حوالي 800 كلمة.
  • يمكن للببغاوات أن تنسخ أصوات رنين الهاتف، والمكنسة الكهربائية، وصنبور المياه، وصوت جرس الباب، والأصوات الأخرى.
  • الببغاوات حيوانات ذكية جداً.
السابق
طبعة جديدة من الليرة اللبنانية.. والاقتصاديون متشائمون!
التالي
هكذا عايد دياب اللبنانيين في الميلاد