التأخر عن النوم.. هذه هي الأضرار وطرق الحل!

نوم

عدم الذهاب إلى الفراش بالوقت المحدد، في حين لا توجد ظروف قاهرة تمنع ذلك ليست مشكلة قد تعانيها لوحدك، وفقاً للباحثين بجامعة أوترخت في هولندا. ولا يعني هذا عدم القدرة على النوم، ولكن يعني عدم الذهاب إلى النوم من الأساس. وإليكم التأثيرات السلبية لهذه الظاهرة وكيفية تخطيها!

التأثيرات السلبية للمماطلة في النوم

  • وجدت دراسة أُجريت عام 2010، أن المماطلة والتوتر مرتبطان. في الواقع، وجدت الدراسة أن المماطلة العالية ترتبط بالصحة العقلية الأكثر فقراً وسلوكيات الصحة العقلية الأقل. على سبيل المثال، تستغرق بعض الوقت بانتظام للاسترخاء والتعافي من الإجهاد.
  • بالإضافة إلى العلاقة الموثقة بين التسويف والصحة العقلية، هناك أدلة متزايدة على أن التسويف يمكن أن يؤثر في صحة الفرد البدنية.
    وخلصت دراسة أُجريت عام 2015، إلى أن التسويف في النوم هو أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • نظراً إلى التأثير السلبي الذي يُحدثه التسويف على الصحة العقلية والبدنية، ليس من المستغرب أن يكون له تأثير سلبي أيضاً على أداء الفرد في مكان العمل.
  • يميل الأشخاص المماطلون في النوم إلى أن يكون مدخولهم أقل، ويقضون فترات زمنية قصيرة في أي وظيفة معينة، ويشغلون وظائف ذات قيمة جوهرية أقل.
  • ووجدت دراسة أُجريت عام 2016، أن التسويف أكثر انتشاراً بين الأشخاص العاطلين عن العمل، وهو ما قد يوحي بأن التسويف يؤدي في كثير من الأحيان إلى البطالة.

إقرأ ايضاً: مخاطر النوم في النهار

حلول لظاهرة تأخر النوم

تقليل استخدام الضوء الأزرق

من الأفضل لعينيك أن تبتعد عن الشاشات الذكية الي تنبعث منها الأشعة الزرقاء قبل النوم بساعتين. فالضوء الأزرق المنبعث من تلك الأشعة يخدع عقلكم ويوهمه بأنه لا يزال في فترة النهار، من خلال العبث بمستوى الميلاتونين، وهو ما يجعل النوم أكثر صعوبة.

اجعل بيئة نومك ممتعة 

لتحظى بنوم مريح، احرص على جعل مكان نومك مظلماً، واستخدِم بعض الروائح العطرية المهدِّئة كالخزامي والبابونغ، لتساعدك على الشعور بالهدوء. كذلك، اجعل مكان النوم بارداً بعض الشيء.

لست وحدك من تعاني هذه الظاهرة!

تحرَّك إلى الفراش فور الشعور بالنعاس

هناك وقت معتادٌ كلَّ ليلة تشعر فيه بأنك بحاجة إلى النوم، ولكن هناك بعض الأيام قد تكون أكثر إرهاقاً وإجهاداً، فتجد أن حاجتك إلى النوم قد تأتي مبكراً، ولذا عليك الاستجابة إلى النداء الطبيعي.

ابتعد عن مواقع التواصل في وقت النوم

حارِب رغبتك في تصفُّح فيسبوك ومعرفة آخر الأخبار، وأبعِد يدك عن أيقونة إنستغرام، فيمكنك مشاهدة آخر وأحدث صور المشاهير في الصباح. كما يمكنك استبدِل روتين مواقع التواصل بآخر أكثر فائدة لنومك، على سبيل المثال: أخذ حمام دافئ، أو ممارسة اليوغا.

السابق
حكومة «القوميين» نابعة من القرار الدستوري وتستجيب للناس!
التالي
الولايات المتحدة تحظر التدخين لمن هم دون الـ21 عاماً