بالفيديو: احداث ليلة «إسترداد ساحة النجمة».. وتضامن الساحات

لم يغب عن ذهنية الحراك التغيير السياسي اللازم لتحقيق الاهداف المرفوعة، فلا إصلاح في ظل حكومة فاسدة ولا تجديد من دون قانون عادل للانتخابات ينتج طبقة جديدة.

إقرأ ايضاً: هذه هي احوال الطرق في البقاع

ولهذه الاسباب تجمّعت حشود من الحراك من مختلف المناطق اللبنانية امام مداخل ​ساحة النجمة​ في ​وسط بيروت​، ونفّذوا وقفةً تحت عنوان “استرداد ساحة النجمة”. وقد صرح العديد من المشاركين ان تحركهم اليوم لاستراد مجلس النواب ولتحقيق الاصلاح ومطالب الناس. كما اكدوا انهم لن يقبلوا بحكومة لا تلبي مطالب الحراك.

حجارة وقنابل دخانية

وخلال التظاهرات، وقعت صدامات بين المتظاهرين والقوى الامنية التي حاولت منع المحتجين من دخول ساحة النجمة والبرلمان. ورمت القوى الامنية المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع وعمدت الى تفريق مجموعات حاولت الدخول الى مجلس النواب. وعمد متظاهرون او مندسون لم تعرف هويتهم الى رمي الحجارة على القوى الامنية. ولاحقاً اوقفت القوى الامنية 5 متظاهرين. واستقدم الجيش تعزيزات لحماية مجلس النواب. ولاحقاً انتقلت المواجهات بين عناصر القوى الأمنية والمتظاهرين، إلى أمام بيت الكتائب المركزي في الصيفي كما تعرض المحتجون على جسر شارل حلو للقنابل المسيلة للدموع.

تجدد الاشتباكات

وبعيد منتصف الليل تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوى الامنية التي عادت، الى إطلاق القنابل المسيلة للدموع بغزارة على المتظاهرين في ساحة الشهداء وجسر الرينغ. ولجأت الى استعمال الهراوات بعد تعرضها للرشق بالحجارة.

سقوط جرحى

وافاد الصليب الاحمر اللبناني ان ثلاثة فرق من مسعفيه توجهت الى رياض الصلح لاجلاء الجرحى والمصابين وبلغ عدد الجرحى 5.

134 مصاباً!

وتحدّث الدفاع المدني عبر حسابه على موقع تويتر عن الحصيلة الاولية لعمليات الإسعاف في وسط بيروت. وقال في تغريدة: عناصرنا عملت على تضميد إصابات ١٥ مواطناً ونقل ١٠ جرحى إلى مستشفيات المنطقة. كما تم إسعاف 23 حالة في مكان التظاهرات.

وفي بيان آخر اعلن الدفاع المدني والصليب الاحمر، ارتفاع حصيلة المصابين والذين اسعفهم، كالتالي: 88 شخصاً تمت معالجتهم على الارض، ونقل 46 شخص الى المستشفيات. كما نقل الدفاع المدني احد عناصر القوى الامنية اصيب خلال المواجهات بعيد منتصف الليل.

تحطيم محلات

وحطم متظاهرون واجهات عدد من المحلات في شارعي الأوروغواي وفوش في وسط بيروت. وحضر إلى المكان أصحاب عدد من المحلات في الشارعين، وناشدوا القوى الأمنية العمل على حماية ممتلكاتهم وأرزاقهم.

قطع طرق

وتضامناً مع ما يجري في ساحة رياض الصلح والجميزة، أقفل محتجون شارع رياض الصلح في صيدا، قرب مسجد الزعتري، بحاويات النفايات، تضامنا مع المحتجين في بيروت، فيما وجهت دعوات عبر “مواقع التواصل الاحتماعي”، إلى التجمع في ساحة الاعتصام عند تقاطع ايليا في المدينة. في حين قطع ثوار عاليه طريق عاليه- ضهر الوحش. كما قطع محتجون الطريق الدولية شتورا- ضهر البيدر، عند مفرق قب الياس- مكسة.

وقطع محتجون المسلك الشرقي للأوتوستراد الدولي بين طرابلس وبيروت، فيما لا يزال المسلك الغربي سالكا. وقطع محتجون الطريق الدولية عند مستديرة ببنين- العبدة، المدخل الجنوبي لمحافظة عكار. كما قطع شبان تقاطع جب جنين- كامد اللوز، بالاطارات المشتعلة. وقطع محتجون طريق سرجبال – الشوف على مسلك واحد بالاطارات المشتعلة تضامنا مع المحتجين في وسط بيروت. وذلك تضامنا مع المتظاهرين في وسط بيروت.

فتح طرق

ولاحقاً اعيد فتح الطريق عند مستديرة السلام طرابلس وبالقرب من مسجد الزعتري في صيدا بعد قطعها وعند مستديرة عاليه.

البقاء في ساحة الشهداء

وليلاً مع إصرار القوى الامنية على استعمال القوة وقنابل الغاز المسيل للدموع اعلن المتظاهرون بقاءهم في ساحة الشهداء.

السابق
هذه هي احوال الطرق في البقاع
التالي
اين الاموال المنهوبة.. صرخة من حاصبيا والعرقوب