قرار بشأن العمال الأجانب.. اليكم التفاصيل

عمال اجانب
في ظل الأوضاع الإقتصادية والسياسية المتوترة التي تعصف بلبنان، مع غياب السلطة التنفيذية، قرر وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال كميل ابو سليمان تمديد المهل بما يتعلق باقامات العاملات والعمال الأجانب وإنجازات العمل وبراءات الذمة لغاية ٣١ كانون الأول 2019 بسبب الاوضاع غير المستقرة في البلاد وعدم استطاعة عدد من الموظفين وكذلك المواطنين الحضور الى دوائر وزارة العمل لتجديد اجازات العمل والحصول على براءات ذمة وما يترتب عليها من رسوم إضافية تشكل عبئا إضافيا عليهم.

إقرأ أيضاً: بيان هام لوزير العمل عن براءات الذمة واستحقاق الاشتراكات لمصلحة الضمان

وخلال زيارته الى مبنى الاتحاد العمالي العام، أشار أبو سليمان، الى “أننا نفكر بالتقدم باقتراح مشروع قانون لتنظيم الوضع في هذه الحالة الاستثنائية التي يمرّ فيها البلد وسنقوم بكافة الجهود لتسريع العمل في مجالس العمل التحكيمية”.

وطلب من الدولة، قبل نهاية السنة، ان “تسدد قسماً من مستحقاتها للضمان الاجتماعي”.

كما طلب من “الشركات التي استفادت على مدى سنوات ألا تصرف الموظف عند اول ظرف ولا نقبل بالصرف الاستباقي”.

وكشف، عن أن “اكثر من 70 شركة تقدمت بطلب صرف جماعي في آخر 10 ايام ونحن نبحث معها بالتفاوض سبل الحد من الاعداد التي سيصرفونها او ايجاد خيارات اخرى مثل تخفيض الراتب لمدة معينة”.

بدوره، شدد نائب رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​​حسن فقيه، على أن “لا يجوز صرف العمال ونحن نحتاج الى تضامن وطني كبير للمرور من هذه الازمة ولا سيما ان المواطن فقد 30% من القيمة المالية”.
السابق
بالفيديو.. متظاهرون يقفلون مؤسسات عامة في بيروت
التالي
بعد تشييع ضحيتي الإنهيار.. غضب عارم في طرابلس!