حملة مكافحة كارتيلات النفط مستمرة.. بستاني: سننشر دفتر الشروط!

ندى البستاني

في إطار حملتها لمكافحة كارتيلات النفط، والتي إنطلقت بعد أزمة المحروقات التي عصفت بلبنان، أكّدت وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني أننا “نستورد المازوت منذ سنوات ولم تكن هناك أية مشكلة”، مشيرة الى أن “نسبة المازوت الذي نستورده هي 30 في المئة مع العلم أن المنافسة كبيرة في هذا السوق. وهناك لغط في موضوع البنزين والمازوت”.

إقرأ أيضاً: كفررمان تنتفض بوجه محتكري البنزين!

ولفتت بستاني في حديث للـLBCI الى أن “الفيول أويل لشركة كهرباء لبنان الذي نستورده هو من عقود مع الدول الأخرى ومن دون وسيط”.

وأوضحت وزير الطاقة أن “المناقصة المطروحة ممكن أن تقدم أي شركة عليها وقمنا بها بسرعة نظرًا للظروف الحاصلة وإذا هناك دولة بإمكانها تأمين البنزين بأسعار تنافسية فأهلا بها”، مبينة أن “السوق يعج بالمنافسة بين 12 شركة ويمكن أن تقدم أي شركة رخصة لتستورد النفط، كما أن هناك شركات تقدم تخفيضات لبعض الزبائن لتجذبهم اليها”.

وشددت على أنه “يجب أن ننتظر النتيجة غدًا وعلينا أن نرى التفاعل مع هذا العرض وأتمنى أن تقدّم الشركات مناقصات لأن هناك 13 شركة سحبت دفاتر شروط.

وقالت بستاني: “هناك ضغط كبير يمارس على الشركات والمفروض أن يكون هناك أكثر من عارض”، موضحة أنه “بالمقارنة مع الأسعار العالمية سعر المحروقات كانت مناسبة”.

وتابعت بستاني: “مصرف لبنان يعاملنا مثل القطاع الخاص وندفع 85% بالليرة اللبنانية و15% بالدولار وسنسلم المحطات بالليرة اللبنانية وأصحاب المحطات يدفعون بالليرة أيضًا ووزارة الطاقة ستضع التسعيرة لصفيحة البنزين”، مؤكدة أن “الهدف الأساسي هو عدم انقطاع المواطن من البنزين ومن حقنا أن نوقف المناقصة متى نشاء وسننشر خلال الساعات المقبلة دفتر الشروط لتكون الأمور واضحة للجميع”.

السابق
وفدٌ من ثوّار جل الديب يزور بكركي.. ثورتنا ليست طائفية!
التالي
لبنان أسير «مثلّث الفواجع» فكيف… ينجو؟