فوائد الملوخية للصحة العامة

ملوخية
الملوخية نبتة مغذية قليلة السعرات الحرارية، 100 غرام من الملوخية يحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية فقط، فلنتعرّف على العديد من مكوناتها المفيدة.

الملوخية هي نبتة خضراء من أصول مصرية، تحوي مكوناتها على اكثر من 30 نوع مركب مهم لتعزيز صحة الجسم، حيث أنها غنية بالفيتامين “A” و “B6″ و”C” و “K”، كذلك الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم والفسفور، بالإضافة الى ومضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والألياف.

يمكن تناول الملوخية إما خضراء أو عن طريق تنشيفها مسبقاً ومن ثم طبخها.

أهم فوائد الملوخية

1- الملوخية تعزّز صحة القلب

تحتوي لملوخية على النسبة عالية من البوتاسيوم تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وبالتالي تساعد على تعزيز صحة القلب، إضافة الى أن أوراق الملوخية عبارة عن ألياف تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم “LDL”، وزيادة الكوليسترول الجيد “HDL”، كما تساعد أيضاً في تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية والسكات الدماغية وتصلّب الشرايين.

2- الملوخية تساهم في الوقاية من هشاشة العظام

تعمل الملوخية على تعزيز صحة العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، لذا فإن محتوها العالي من المعادن، كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة، جميعها تعمل على حماية العظام ووقايتها من الهشاشة.

3- الملوخية تنظم عمل الجهاز الهضمي

ألياف الملوخية تساعد في تنظيم عمليات الجهاز الهضمي، بالإضافة الى الوقاية من الإمساك والتخفيف من اعراض القولون العصبي.

4- الملوخية تخلص من الأرق

إن محتوى الملوخية من البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد على التخلص من الأرق، ويعمل على تنظيم عمل الأعصاب والتمتع بالإسترخاء.

5- الملوخية تقي من فقر الدم “الانيميا”

تشتهر الخضروات الورقية وتحديداً ذات اللون الأخضر الداكن بغناها العالي بالحديد، وكلما زادت قتامة اللون الأخضر كلما دل على زيادة محتوى الحديد في الدم، فالحديد يعتبر المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء، وإن نقصه يؤدي الى فرص الإصابة بفقر الدم “الانيميا”.

6- الملوخية تحارب الجذور الحرّة وتعزز المناعة

نظراً لمضادات الأكسدة القوية التي تحتويها الملوخية من “كاروتينات” وسيلينيوم وفيتامين “C” و “E”، تجعل لها دور كبير في مكافحة الجذور الحرّة وتخفيف الإلتهابات وأعراضها كإلتهاب المفاصل والروماتيزم، وبالتالي تعمل على تعزيز الرؤية والذاكرة ومناعة الجسم وصحة كريات الدم البيضاء، كذلك تعمل على حماية الجلد وصحة البشرة ومكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، بالإضافة الى الحماية من الضمور البقعي، وأثبتت الدراسات أن الملوخية تعمل على مكافحة الكثير من الأمراض السرطانية بما فيها سرطان الجهاز الهضمي، كسرطان القولون.

السابق
عائلة الأسد تملك عقارات في روسيا قيمتها تزيد عن 30 مليون جنيه استرليني
التالي
بالرغم ما جرى.. جنبلاط يدعو للإحتكام الى الدولة!

اترك تعليقاً