شباب صور «مكملين» ولا يرهبهم «مجهولين»!

اعتصام صور
على الرغم من قيام "مجهولين" بتكسير خيمة للمعتصمين في ساحة العلم في مدينة صور قبل يومين، فإن الشباب يصرون على الاستمرار بالإعتصام والحراك حتى تحقيق مطالبهم.

عشرات المعتصمين يفترشون الأرض يقضون النهار في نقاشات وحوارات، ومساء يزداد العدد بحضور فئات اجتماعية مختلفة للمشاركة في الاعتصام والمشاركة في حلقة نقاش يومية حول قضايا الحراك مثل الوضع الاقتصادي والحق بالإضراب والتظاهر وسبل مكافحة الفساد.”جنوبية” إلتقى بعض الشباب المشارك في الاعتصام، وكانت آراءهم كالآتي:

قال كمال فوعاني (طالب جامعي): إستعادة الأموال المنهوبة، وهذا يشكل مطلباً أساسياً لنا، نستطيع أن نرسم سياسة إقتصادية بديلة لما هو قائم لا تحول الاقتصاد إلى إقتصاد إنتاجي يعتمد الصناعة والزراعة.

اقرأ أيضاً: ذئاب السلطة تدرس توزير نعاجها!

وأضاف: اليوم أعتقد أننا ربحنا معركة لم نربح الحرب كاملة، سقوط الحكومة لم يأت بسبب خلافات بين أطراف السلطة بل بسبب الضغط الشعبي المتواصل، وأستطيع أن أقول أننا ربحنا الحرب عندما نسقط النظام الطائفي وأرسينا نظاماً علمانياً، لذلك أدعو إلى إستمرارية الحراك.

إلى جانبه كانت كوثر بدوي (خريجة جامعة تبحث عن عمل)، بادرت إلى القول: إن ما نطالب به هو حقوق لنا، وقائمة الحقوق طويلة جداً. وأعتقد أن أهم إنجاز حققناه أن الشعب بدأ يشعر بإنتمائه الوطني اللبناني وليس الطائفي، لذلك علينا الإستمرار كي نصل إلى نظام لا يفرق بين المواطنين ويؤمن فرص عمل تعتمد على الكفاءة وليس على الزبائنية.

أحد المعتصمين طلب عدم ذكر إسمه علق قائلاً: حقق الناس أول خطوة على طريق الإنتصار، إستقالة رئيس الحكومة إنها ليست إستقالة عادية، إنها خطوة على طريق إسقاط النظام. وعلى هذا الطريق نريد تأمين فرص عمل تعتمد على الكفاءة، تحسين الإقتصاد. صمت لحظات وأضاف: للمرة الأولى أشعر أن لا فارق بيني أنا إبن منطقة صور وبين إبن الشمال أو إبن كسروان.

ويعبر ياسين عياد عن مشاركته في الإعتصام لأسباب عدة، إذ قال: شاركت لأقول أني ضد الفساد ومع إسقاط الحكومة وإجراء إنتخابات نيابية مبكرة وإسترداد الأموال المنهوبة. لقد حققنا أول مطلب، علينا إكمال الطريق بتشكيل حكومة إنتقالية. إننا نريد نظاماً ديموقراطياً فعلياً وليس نظام المحاصصات الطائفية.

اقرأ أيضاً: صور مظاهرات «لبنان ينتفض 2019»

رفع حسن صبرا صوته قائلاً: لقد إستطعنا كسر الحواجز، صار شباب لبنان يداً واحدة ضد السلطة الطائفية وضد الفساد، نريد فرص عمل بدون وساطة الزعماء. وبعد إستقالة الحكومة نريد حكومة مصغرة ومنتجة.

جانب إحدى الخيم كانت تجلس جنى طباجة التي قالت: نحن مكملين الحراك والنشاط بعد إسقاط الحكومة نريد رعاية صحية وتغيير السياسات الإقتصادية، أنا أشارك من أول يوم لأني أطالب بحقوقي الإنسانية وحقوق شعبي ومطالبنا تستحق منا إكمال الطريق.

شباب ساحة العلم يجتمعون للمشاركة في حلقة نقاش حول حقوقهم بحرية التعبير والتظاهر، والإستعداد لسهرة تختلط فيها الأغاني الوطني بالهتافات الثورية. 

السابق
هكذا علّقت «ألفا» على ارتفاع أسعار بطاقات التشريج
التالي
أنباء عن إسقاط طائرة استطلاع اسرائيلية فوق النبطية.. وهكذا علّق أدرعي