تهديد تركي لواشنطن: «سنوقف التعاون حول إقامة المنطقة العازلة»

تركيا
حالة من الجدل ما زال يثيرها موضوع إقامة «المنطقة العازلة» على الحدود الشمالية لسوريا، واشنطن التي ساهمت في تشجيع أنقرة منذ سنوات دون أن تقدم خطوة فعلية، دفعت أنقرة للتنسيق مع القوات الروسية في إدلب من ناحية، والتلويح بالتحرك بشكل مفرد من ناحية ثانية.

حيث قالت وزارة الدفاع التركية إن وزير الدفاع خلوصي أكار أبلغ نظيره الأميركي مارك إسبر هاتفياً بأن أنقرة مصممة على إنهاء العمل مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بإقامة «المنطقة العازلة» في شمال شرق سوريا إذا تلكأت واشنطن في هذا الأمر.

وتابعت الوزارة في بيان أن أكار أبلغ وزير الدفاع الأميركي بأن تركيا تسعى لإقامة «منطقة آمنة» بعمق نحو 30 كيلومترا في الأراضي السورية إلى الشرق من نهر الفرات ودعا الولايات المتحدة لوقف دعمها تماما لوحدات حماية الشعب الكردية.

إقرأ أيضاً: أردوغان يعلن نصف تفاهم مع بوتين وواشنطن تعلن رفضها لـ«المنطقة العازلة»

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو قد قال الشهر الماضي إن الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق لإقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا.

وأوضح أن نهج الولايات المتحدة في اتفاق المنطقة الآمنة غير مرض، مضيفا أن الخطوات التي اتخذتها «شكلية» فحسب، مضيفا «نحن نرى أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة تعطيل…وتحاول حمل تركيا على الاعتياد على عملية التعطيل هذه».

وقال الوزير كذلك إن نهج الولايات المتحدة حتى الآن يخدم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا أكثر مما يخدم تركيا. ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مصدر أميركي أن «هناك أدلة جدية على استعدادات تركية لتنفيذ هجوم على مناطق الأكراد».

السابق
طرد مفخخ.. هكذا انتقم نمساوي من زوجته السابقة!
التالي
ازمة المحروقات مجددا.. ما صحة نفاذ البنزين والمازوت من بعض المحطات؟