العراقيون سجناء في منازلهم: حظر التجوّل والإنترنت!

العراق

اشتدّت حدّة الإحتجاجات الشعبية والتظاهرات في العراق التي اندلعت منذ يومين ضدّ الحكومة في أنحاء البلاد والتي تحولت إلى فوضى وعنف وصلت حدّتها مساء أمس رغم محاولات قمعها الذي تقوده مليشيات الحشد الشعبي المدعومة من ايران.

وقد دخل حظر التجول الكامل، الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي في بغداد، حيز التنفيذ، حيث بدأ اعتباراً من الخامسة صباح اليوم الخميس وحتى إشعار آخر، فيما أعلنت الرئاسات الثلاث في العراق (رئاسة الدولة والبرلمان والحكومة) عن تشكيل لجنة رسمية للتعامل مع مطالب المتظاهرين. سبق ذلك صدور قرار من مجلس محافظة بغداد بتعطيل العمل، الخميس، في كل الدوائر التابعة له.

إقرأ ايضاً: مليشيات الحشد “تنكل” بالمتظاهرين.. ومحتجون يحرقون مقار حكومية

وقال عبدالمهدي في بيان “بيان القائد العام للقوات المسلحة العراقية: منع التجول التام في بغداد من الساعة الخامسة صباح يوم الخميس وحتى إشعار آخر”.وأضاف في البيان أنه سيجري “استثناء المسافرين من وإلى مطار بغداد وسيارات الإسعاف والحالات المرضية من قرار حظر التجول”.

قبيل ذلك قرر مجلس محافظة بغداد تعطيل العمل، الخميس، في كل الدوائر التابعة له.

من جهة ثانية، وفي ظلّ محاولات قمع المظاهرات المطلبية، قال مرصد نتبلوكس لمراقبة الإنترنت إن الإنترنت انقطع عن معظم أنحاء العراق بما في ذلك العاصمة بغداد وإن معدل الاتصال انخفض إلى ما دون 70 في المئة. .

وفي وقت سابق يوم الأربعاء بدت مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وإنستغرام وتطبيق التراسل واتس آب معطلة في أنحاء العراق باستثناء إقليم كردستان شبه المستقل والذي يمتلك بنية تحتية منفصلة فيما يتعلق بالإنترنت.

هذا واتسعت رقعة التظاهرات في العراق داخل العاصمة العراقية وعموم المحافظات، وتخللتها مواجهات عنيفة مع القوات الأمنية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، فيما أعلنت الحكومة حالة الإنذار القصوى لكافة قواتها الأمنية. وقد غطت أعمدة الدخان وصوت الرصاص الحي المتواصل، فيما علت أصوات المتظاهرين بالتنديد بإيران وتدخلاتها في البلاد.

السابق
صرخات التجار ترتفع: شح بالمواد الاستهلاكية وارتفاع كبير بالأسعار!
التالي
تغريدة لجنبلاط عن الكهرباء.. ماذا جاء فيها؟