من صاحب السيطرة الفعلية على الحدود «السورية العراقية»؟

معبر القائم
بعد تأخير عدة مرات، افتتح معبر «القائم» الحدودي بين سوريا والعراق بوفود رسمية بين البلدين، إلا أن السيطرة الفعلية هي لميليشيات إيرانية وعراقية وأفغانية إلى جانب مقاتلي حزب الله، وليست قوات حكومية حسبما أشارت مصادر من قاعدة «التنف» العسكرية.

يبدو أن الميلشيات ، باتوا يتبعون استراتيجية جديدة في مناطق سوريّة عدّة تخضع لسيطرتهم بالقرب من الحدود مع العراق نتيجة الغارات الجوية الأخيرة على مواقعهم.

وكشفت مصادر أمنية من داخل قاعدة التنف العسكرية عن أن هذه الميليشيات تلجأ في الوقت الحالي لإنشاء «مقرّات جديدة» في أرياف مدينة دير الزور السوريّة بعد الغارات الأخيرة على مواقعها والّتي نجم عنها تدمير مجمع «الإمام علي» بالكامل والّذي كان من المقرر أن تستخدمه هذه الميليشيات كمستودعٍ للذخيرة وغرفة عمليات ميدانية.

إقرأ أيضاً: افتتاح معبر القائم بين مصالح بغداد وموافقة واشنطن

وأضافت المصادر أن «هذه المقرات التي باشرت الميليشيات ببنائها، ستُستخدم كبديل عن المقرات التي دمرتها الغارات الجوية قبل أيام».

وتعد هذه المعابر التي يتحكم بها مقاتلو الميليشيات الحليفة لقوات الأسد معبراً لمرور المخدرات ومواد أخرى يُتاجر بها أشخاص مقربون من هذه الميليشيات حسبما أفادت المصادر.

وشددت على أن «طائرات الاستطلاع الأميركية تراقب المنطقة باستمرار، وقد يكون هناك ترتيبات جديدة ستشهدها المنطقة في الأيام المقبلة، حيث يجهز الأميركيون مزيداً من المقاتلين المحليين في قاعدة التنف وتقوم بتدريبهم».

وبحسب المصادر، فإن الأميركيين «قد يستهدفون» من قاعدة التنف، المزيد من مقرّات هذه الميليشيات في بلدة البوكمال السورية الواقعة على الحدود مع العراق.

إقرأ أيضاً: اربعة انفجارات مجهولة في منطقة البوكمال بين سوريا والعراق

ومنذ نحو عامين استعادت الحكومة العراقية بلدة القائم التي تبعد مسافة 300 كيلومتر عن العاصمة بغداد من قبضة تنظيم «داعش». وهي متاخمة لبلدة البوكمال السورية، ويربط بينهما معبر حدودي تم افتتاحه مجدداً يوم 30 أيلول الماضي بعد إغلاق دام 6 سنوات. ورغم ذلك يشير مسؤولون حكوميون على كلا جانبي المعبر إلى أنه لن يتم استخدامه للأنشطة التجارية «بشكل كبير»، ما يعزز رواية المصادر الأمنية التي تفيد باستخدامه «لمرور الأسلحة والمقاتلين» لدعم الميليشيات المدعومة من قوات الأسد داخل الأراضي السورية

السابق
جلسة لمجلس الوزراء غدا.. وهذا هو جدول الأعمال
التالي
تعميم من الداخلية حول الخيم المكشوفة ضمن العقارات الخاصة