بعد رفض ترامب.. إيران توافق على المشروع الفرنسي

بعد التوتر الدولي بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني ان "طهران وافقت على المشروع الفرنسي لحل الأزمة بين واشنطن وطهران"، إذا ما قدمت ضمانات لبلاده.

خلال كلمة له في اجتماع الحكومة، اليوم، أكّد  أن “أمريكا أفشلت هذا المشروع”، مضيفاً: “أمريكا ترفع جميع العقوبات عن إيران، والجمهورية الإسلامية تبدأ بتصدير النفط وتستلم عوائدها، عندها تعود العلاقات طبيعية، ونحن قلنا لفرنسا إننا نوافق على المشروع ولكننا نخالفكم على التفاصيل”.

إقرأ أيضاً: «فرنسا» تطالب «إيران» بالامتثال لكافة بنود «الاتفاق النووي»

وتابع روحاني: “الأوروبيون قالوا إن الرئيس الأمريكي مستعد للعمل ضمن المشروع الفرنسي لكننا طالبنا بضمانات”، مشددا على أن البيت الأبيض هو من أفشل نجاح المشروع الفرنسي.

وحول اجتماع الاتفاق النووي 5+1 قال روحاني: “عندما نقل مجموعة 5+1 يعني نعود إلى الاتفاق النووي ولكن هناك بلد يقول إن الطريق الذي سار فيه في الاتفاق النووي كان خاطئا”، مشيرا إلى أن أمريكا تقول في الخفاء إنها تريد رفع العقوبات وفي العلن تقول إنها تريد تشديد العقوبات.

وكانت العلاقات الأمريكية – الإيرانية قد شهدت توتراً بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 وتوجه الادارة الاميركية الى فرض عقوبات على طهران.

السابق
قصور خيالية بالقرب من «ميونخ» تستحق الزيارة!
التالي
في اليوم العالمي للشوكولاتة.. تعرّفوا من أين يأتي الكاكاو!