بالفيديو: التظاهرات تعمّ العراق وهتافات ضدّ إيران و«الحشد»

العراق
تصاعت لليوم الثاني على التوالي الاحتجاجات في العراق لتعم كافة المدن العراقية الرئيسة احتجاجا على الفساد وسوء الخدمات، في وقت دعا فيه الرئيس العراقي برهم صالح إلى ضبط النفس بعد احتجاجات دامية أمس الثلاثاء.

وتوقف بعد ظهر اليوم الاربعاء، وبشكل جزئي موقع “فيسبوك وواتساب وتويتر” وبعض مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى في العراق.

ولاحظ مستخدمو فيسبوك وواتساب وتويتر في العراق، توقفا جزئيا للتطبيقين، بالاضافة الى برامج اخرى في مناطق البلاد.

ويأتي ذلك مع تصاعد حدة التظاهرات الشعبية اليوم الاربعاء في بغداد وعدد من المحافظات.

وفي اخر التطورات، فقد تعرض متظاهرون، الاربعاء، الى اطلاق نار من قبل قوات امنية في ساحة الخلاني وسط بغداد، ما اسفر عن وقوع اصابات.

اقرأ أيضاً: العراق: مظاهرات جديدة في العراق وقوات الأمن تطلق الرصاص الحي

وقال مراسل “ناس” اليوم (2 تشرين الاول 2019)، ان “قوات امنية فتحت، الاربعاء، النار صوب المتظاهرين في ساحة الخلاني وسط بغداد”، مؤكدا “وقوع اصابات عديدة في صفوف المتظاهرين في ساحة الخلاني”.

وذكرت مصادر في الشرطة أن ثمانية محتجين على الأقل أصيبوا في حي الزعفرانية بجنوب شرق بغداد عندما أطلق أفراد من قوات الشرطة والجيش النار وأطلقوا عبوات الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات المحتجين.

وأضرم أهالي منطقة الشعب شمالي بغداد النار في الإطارات في الطريق السريع الرئيسي الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية، وأدى ذلك إلى شل حركة سير المركبات، وامتدت الاحتجاجات إلى العديد من مناطق العاصمة الأربعاء. وقالت الشرطة وشهود إن الجنود دخلوا إلى المنطقة لتفرقتهم.

الصدريون يتحركون

وبالتزامن مع ذلك قطع عدد من أهالي مدينة الصدر شرقي بغداد والأحياء المحيطة بها صباح اليوم الأربعاء الطرق بواسطة إحراق إطارات السيارات وسط طريق قناة الجيش السريع.، وهذا هو التحرك الاول لجماعة الصدريين الذين بقوا على الحياد أمس ولم يدخلوا على خط الاحتجاجات.

وخرج أهالي محافظة كربلاء جنوب بغداد اليوم في مظاهرة واسعة أمام مبنى المحافظة احتجاجا على اجراءات الحكومة بقمع المتظاهرين في اليوم السابق.

ائتلاف النصر يدين استخدام القوة

وفيما اعلن عن ترؤس رئيس الوزراء عادل عبد المهدي جلسة طارئة لمجلس الامن الوطني، أدان ائتلاف النصر بقيادة حيدر العبادى، القوة المفرطة ضد المتظاهرين فى بغداد، وذلك حسبما أفادت فضائية “العربية”، فى خبر عاجل لها.

فقد دعا ائتلاف النصر، اليوم الأربعاء، والحكومة لفتح تحقيق شامل وتحقيق العدالة بشأن استخدام القوة المفرطة بحق المتظاهرين.

وقال المكتب الإعلامي في بيان، إننا “ندين وبقوة استخدام القوة المفرطة بحق المتظاهرين السلميين، وندعو الحكومة لفتح تحقيق شامل وتحقيق العدالة”.

اقرأ أيضاً: إيران تهيمن على الجيش العراقي.. و«الشرطة الاتحادية» في قبضة «الحشد»

وأضاف “في الوقت الذي نطالب بالحفاظ على الامن والسلم والممتلكات العامة والخاصة، فإننا نرفض تسييس التظاهرات الشعبية او توظيفها حزبيا ومصالحيا، ونشدد على الحوار البنّاء والايجابي مع ممثلي المتظاهرين”.

وطالب الحكومة “للقيام بواجباتها لخدمة الشعب وصيانة حقوقه ومطالبه المشروعة

هتافات ضدّ ايران

وتناقل ناشطون ووسائل إعلام عراقية مقاطع فيديو، ظهر فيها المتظاهرون وهم يهتفون بشعارات ”سرقونا الحرامية“ و”إيران برا برا.. بغداد تبقى حرة” في ساحة التحرير وسط بغداد، في اتهام منهم للمسؤولين العراقيين بالسرقة والفساد.

السابق
«فرنسا العصية» تستنكر توقيف برلمانية فرنسية شاركت في تظاهرات الطلاب
التالي
«علاء الدين» يصل إلى مسرح مصر